عربي دولي

تقرير يكشف المصارف اللبنانية ابتلعت 250 مليون دولار من الأموال المخصصة للاجئين السوريين

كشف تقرير من إعداد الصحفي السوري المقيم في بيروت، “تيمور أزهري” أن المصارف اللبنانية ابتلعت ما لا يقل عن 250 مليون دولار من أموال المساعدات الإنسانية الأممية المخصصة للاجئين والمجتمعات الفقيرة في البلاد.

فيما قال مسؤول إغاثة ودبلوماسيان من الدول المانحة للبنان، أن “ما بين ثلث ونصف المساعدات النقدية المباشرة، التي قدمتها الأمم المتحدة في لبنان امتصتها البنوك منذ بداية الأزمة عام 2019”.

وأشار المسؤول إلى أنه خلال عام 2020 والأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، “استبدلت البنوك الدولارات التي استلمتها من وكالات الأمم المتحدة بما يعادلها بالليرة اللبنانية على سعر صرف أقل بمعدل 40 بالمائة في المتوسط من سعر السوق، وتلقى لبنان نحو 1.5 مليار دولار من المساعدات الإنسانية خلال العام 2020”.

اقرأ: تعرف على هوية الشاب التركية المحجبة التي رافقت أردوغان

ورداً على الاتهامات قال أمين سر جمعية المصارف اللبنانية، “تنال الصباح”، أن “الاتهامات الواردة في التقرير تعني المصارف التي تلقت الأموال من منظمات ومؤسسات دولية”، قائلا إنه لا يعلم كيف تعاملت هذه المصارف مع ما تلقته من تحويلات بالدولار فيما يخص اللاجئين، لافتاً إلى أنّ “الجمعية لا علاقة لها بهذا الأمر”، بموجب تصريحه لموقع “الحرة”.

اقرأ المزيد: قطبا العالم.. الروسي والأمريكي يلتقيان في جنيف على واقع الخلافات

ومن الجدير بالذكر، أنّه قبل الأزمة، كان اللاجئون والفقراء من اللبنانيين يتلقون معونة شهرية قدرها 27 دولارا، أي ما يعادل 40,500 ليرة لبنانية، من برنامج الأغذية العالمي. حالياً، ارتفع المبلغ إلى نحو 100 ألف ليرة لبنانية للفرد، لكن قيمته الحقيقية باتت لا تتجاوز سبعة دولارات تقريبا، على حسب ما ورد في التقرير.

ميديانا – ليفانت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى