اقتصاد

تهافت غير مسبوق على شراء الشاي في تركيا

ارتفع سعر كيلو الشاي في عموم تركيا، بنسبة 43,7 في المائة، وذلك بعد بعد الدعم المالي الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقطاع إنتاج الشاي قبل يومين الماضيين.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أعلنت شركة “تشاي كور” أمس الإثنين ‏عن زيادة في سعر الشاي بنسبة 43.7 بالمئة. بعد ارتفاع الشاي الرطب، تحولت العيون إلى الشاي الجاف.

يذكر أن شركة “شاي كور” هي مختصة في صناعة الشاي التركي، مقرها في مدينة “ريزا”. وهي الراعي الرسمي لنادي تشايكور ريزه سبور لكرة القدم. تنتج الشركة أنواع الشاي الأسود والأخضر والمثلج والعضوي.

وبعد إعلان الرئيس التركي، عن تقديم الدعم المالي، ارتفع سعر شراء منتج 6,70 من الشاي الرطب بنسبة 30 بالمائة ، زاد كايكور سعر الشاي. في حين زاد شاي كايكور من الشاي بنسبة 43,71 في المائة في المتوسط ​​.. إرسال قوائم أسعار جديدة إلى شركات البيع بالجملة.

يبلغ وزن الشاي في سلة التضخم في تركيا 0,5464 بالمائة. وفقًا لذلك ، تم حساب تأثير الارتفاع بنسبة 43,7 في المائة على التضخم الكلي بمقدار 0,24 نقطة. نظرًا لأن الارتفاع يأتي في منتصف الشهر ، فسيتم رؤية هذا التأثير في أرقام التضخم في مايو ويونيو.

ارتفع سعر شراء الشاي الطازج، الذي كان 3,87 ليرة تركية العام الماضي، بنسبة 73 في المائة إلى 6 ليرات، و 70 سنتًا، وزاد قسط الدعم، الذي كان 13 سنتًا للكيلو غرام، إلى 130,8 سنتًا بزيادة قدرها 30 في المائة، و تم رفع السعر إلى 7 ليرات تركية.

وتشهد بعض المتاجر التجارية تزاحماً كبيراً على شراء الشاي في مختلف المدن التركية، مما أدى إلى انقطاعه في بعض السوبر ماركات.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى