عربي دولي

تواصل الاحتجاجات في “طهران” على واقع الأزمة الاقتصادية

على واقع الأزمة الاقتصادية التي تعصف في إيران، تتواصل الاحتجاجات الشعبية، نتيجة ارتفاع الاسعار الفاحش، خاصة بعد قرار رفع أسعار الخبز والطحين والمحروقات وأغلب المواد الأساسية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وقررت حكومة “طهران” رفع الأسعار إلى 300 في المئة، الأمر الذي أحدث غضباً شعبياً عارماً وسط انعدام فرص العمل التي ساهمت في ازدياد الفقر.

وعلى وقع هذا القرار وارتفاع أسعار المنتجات الغذائية عموما، شهدت البلاد احتجاجات عنيفة خلال الأيام القليلة الماضي، التي امتدت حتى اليوم الأحد، حيث أضرم فيها المحتجون النيران في بعض المتاجر.

وقامت السلطات بإطلاق النار وتوقيف عشرات المحتجين، وتوسّعت رقعة الاحتجاجات لتشمل مناطق من محافظة خوزستان، كذلك تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو رفع فيها المحتجون شعارات مناهضة للنظام الإيراني.

وتعالت هتافات المتظاهرون الغاضبون في مدن قوجان وهفشجان وفارسان وباباحيدار في جهارمحال بختياري وبروجرد وبروجن وبلدة رضوية بطهران “الموت لخامنئي ورئيسي، وتباً لمبدأ ولاية الفقيه” في مظاهرات اشتبكوا في كثير من الأحيان مع القوى القمعية.

ومن جانبه، أكد نائب إيراني مقتل أحد المتظاهرين في الشوارع في المسيرات الأخيرة في مقاطعة خوزستان في جنوب غرب البلاد. ونقلت وكالة أنباء إيلنا شبه الرسمية عن سيد أحمد أفاي قوله يوم 14 مايو / أيار إن الشخص كان من سكان مدينة أنديمشك، بالرغْم من أنه لم يكشف عن عمر أو جنس الضحية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى