عربي دولي

تواصل المواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين في حي الشيخ جراح

شهدت الأيام القليلة الماضية، مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي استخدمت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت، مما أسفر عن إصابة أكثر من 20 فلسطينيا واعتقال 5 شبان.

قالت وسائل إعلام، إن المواجهات في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة لا زالت متواصلة وصمود الفلسطينيين مستمر مع اقتراب موعد التهجير القسري الاسرائيلي، لعائلات مقدسية في حي الشيخ جراح من منازلهم مطلع الشهر المقبل، لصالح المستوطنين.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام مجموعات من المستوطنين للحي ومنازل الفلسطينييين، تحت حماية قوات الاحتلال، فتصدى لهم أهالي الحي المنطقة.

وفي بيان قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أمس الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات خلال مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية الليلة الماضية إلى 22 إصابة.

وذكرت قوات الاحتلال الإسرائيلي إنها اعتقلت 5 شبان على الأقل، كما أفاد الأهالي بأنها اقتحمت منزل عائلة الكرد المهدد بالإخلاء واعتدت على أفراد المنزل، وأطلقت قنبلة غاز مدمع داخله.

وبدورهم تقدم محامو العائلات الفلسطينية المهددة بالإجلاء من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة -مع انتهاء المهلة الممنوحة من المحكمة الإسرائيلية العليا- ردهم بعدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الاستيطانية التي تدعي ملكيتها للأرض المقامة عليها المنازل، وفقاً لقناة “الجزيرة”.

وأكدت العائلات الفلسطينية رفضها أي تسوية تتضمن نزع حقها في ملكية البيوت واعترافا بحق المستوطنين فيها.
جاءت المواجهات بالتزامع مع انتهاء المهلة التي حددتها المحكمة الإسرائيلية العليا ظهر اليوم الخميس لـ4 عائلات فلسطينية مهددة بإخلاء منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة من أجل التوصل إلى اتفاق مع المستوطنين بشأن ملكية الأراضي المقامة عليها المنازل.

ونتيجة تطور المواجهات دعت المحكمة الإسرائيلية العليا إلى عقد جلسة بشأن عائلات حي الشيخ جراح يوم 10 مايو/أيار الجاري.

ولازالت تغريدات “انقذواحي_الشيخ_جراح” تملأ منصات التواصل الاجتماعي، مع اقتراب موعد التهجير القسري الاسرائيلي، لعائلات فلسطينية.

وأكدت الناشطة منى الكرد، التي برزت خلال قضية حي الشيخ جراح، أن جميع أهالي الحي متمسكون بالبقاء في منازلهم حتى آخر لحظة، رغم قرار محكمة إسرائيلية بإجلائهم.

اقرأ: الرئيس البرازيلي يتهم الصين بافتعال حرب كيميائية عبر كورونا

ومن جانب آخر، أدانت 14 نقابة ومنظمة من المجتمع المدني في بريطانيا، إجلاء إسرائيلي غير القانوني للعائلات الفلسطينية وتسليم منازلها لمستوطنين.

اقرأ المزيد: بعد توقف سبع سنوات.. تقلع طائرة معمر القذافي

ووصفت المنظمات أن إسرائيل تقوم بالتلاعب الديمغرافي والتطهير العرقي من جانب إسرائيل، مستشهدة بما يحدث في حي الشيخ جراح.

ومنذ العام 1972، يواجه أهالي الشيخ جراح مخططا إسرائيليا لتهجيرهم وبناء مستوطنة على أنقاض بيوتهم، بزعم أن الأرض التي بُنيت عليها منازلهم من طرف الحكومة الأردنيّة، كانت مؤجرة.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى