علوم تقنية

تيك توك الصيني يطلق برنامج لمراقبة الأطفال أثناء دراستهم

في ظل التزاحم الالكتروني، تعتمد العديد من الأسر المحافظة على أطفالهم وابعادهم عن مخاطر الانترنت، لما فيها من محتوى صادم غير مؤهل للأطفال الصغار.

أعلنت شركة، بايت دانس، مالكة تطبيق تيك توك الشهير، عن أول منتج استهلاكي لها، وهو مصباح إضاءة ذكي مع شاشة تقول إنه جزء من محفظة تكنولوجيا التعليم الخاصة بها، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال“.

ومن مزايا المصباح الذكي “دالي” يحتوي على شاشة عرض وكاميرا ومساعد رقمي مدمج، ويستهدف الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة، ليمكنهم من إنهاء واجباتهم في المنزل، بالإضافة إلى مساعدة أولياء أمورهم في مراقبة أطفالهم وهم بعيدين عنهم عبر تطبيق للهاتف.

وقالت شركة، بايت دانس، أنها طورت مصباحها الذكي على مدار أشهر من التشاور مع حوالي 2000 من الآباء والأطفال الصينيين.

وأجرت الشركة تزويد للمصباح بكاميرتين مدمجتين – واحدة تواجه الطفل والأخرى توفر رؤية شاملة من أعلى، مما يسمح للآباء بمراقبة أطفالهم عن بعد عند الدراسة.

كما أنه يضم شاشة بحجم الهاتف الذكي متصلة بكل مصباح، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم إرشادات بشأن حل مسائل الرياضيات والكلمات الصعبة في اللغة الإنكليزية على سبيل المثال.

ويعمل هذا النظام لمساعدة الآباء في الاستعانة لمراقب أطفالهم عن بعد أثناء دراستهم.

وبالإمكان ترقية الإصدار الأساسي من المصباح، بمبلغ قيمته 170 دولارًا مما يمكن الآباء من الحصول على تنبيهات عبر هواتفهم في غادر الأطفال المكتب الذي يقومون بأداء واجباتهم.

اقرأ: “أمازون” تتهيأ لإطلاق شبكة إنترنت مجانية

ووفقاً لتقارير إعلامية فإن نظام المراقبة الذكي قد أثبت نجاحه في الصين، إذ أشارت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي إلى وجود ارتياح كبير للمنتج بين مستخدميه، رغم وجود شكوك بأن الكثير من الآراء المنشورة قد تكون ضمن حملة إعلانية مدفوعة الثمن.

وحول هذا الموضوع، قال الأستاذ في جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم، صونسون ليم، الذي يركز عمله على تأثير التكنولوجيا على العائلات: “في آسيا، يكون الآباء أقل اعتراضا على فكرة المراقبة، وغالبًا ما يرون في الإشراف الأبوي أمرًا جيدًا”.

اقرأ المزيد: موظفون في فيسبوك يتهمون الشركة بالتحيز ضد العرب

ومن جانبه، أوضحت إحدى المستخدمات للمصباح وتدعى، “وو” وعمرها 30 عاما، إنها عندما اقتنت الجهاز لم تفكر أبدًا في نظام المراقبة، لافتة إلى أن ما أعجبها في الأمر أن المصباح يمنح ابنتها ضوءا بدون ظلال مما يريح عيني طفلتها خلال ادائها لواجباتها المنزلية.

ميديانا – الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى