مجتمع

حالة نادرة الحدوث في العالم.. ولادة طفل يحمل شقيقه التوأم داخل بطنه

في حالة ولادة نادرة من نوعها شهدت تونس، ولادة لطفل يحمل شقيقه التوأم داخل بطنه، مما أثار تفاعلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

 وتعتبر هذه الولادة نادرة الحدوث في العالم وتحصل حالة واحدة عن كل مليون مولود تقريبا، ولا يكتمل نمو الجنين داخل بطن شقيقه عادة لصغر البطن وعدم قدرته على استيعاب الجسم كاملا وخاصة مع نمو الرأس وكبر حجمه

 

قال دكتور تخصص جراحة أطفال”وسام مقني”، أن هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة جدا لأول مرة في تونس تتمثّل في ولادة طفل يحمل شقيقه التوأم في بطنه”.

ونوه الدكتور أنّ المولود الجديد سيخضع اليوم الخميس لعملية جراحية لاستئصال الجنين المتوفى داخل بطنه، وأن هذه العملية “لا تشكل أي خطورة” على حياة المولود.

وأضاف مقني، في تصريحات لإذاعة “موزاييك” المحلية إنّ الطفل ولد يوم 30 يناير الماضي، في مصحة خاصة في العاصمة.

اقرأ المزيد: تسجيل حالة وفاة لبقرة مصابة بمرض جنون البقر

وأشار إلى أنّ الأطبّاء الذين تعاملوا مع حالة الوالدة، كانوا يعتقدون في الأشهر الأولى من الحمل بعد التصوير، أنّ الجنين كان يحمل كيسًا، إلاّ أنه مع تقدّم الحمل أظهرت الصور وجود عمود فقري وعظام ساق في بطن الجنين، ليتم التفطن إلى أنه كان يحمل شقيقه التوأم داخل بطنه.

وتابع مقني، أن الأطباء أبلغوا الأم بأن لديها توأما، أحدهما داخل بطن شقيقه، وهي حالة يندر حدوثها ويصعب استيعابها. وتابع الطبيب التونسي، أنّ الجنين الثاني كان يتغذى عن طريق الكلية اليسرى لشقيقه، وكان قلبه ينبض حتى الأسبوع الثامن عشر من الحمل قبل أن يتوقف نبض قلبه ويفارق الحياة.

وأكد الدكتور، أن “العملية ضرورية لأنها تؤثر نسبيا على المولود الجديد الذي يفقد بعضا من دورته الدموية بسبب وجود شقيقه داخل بطنه رغم أنه متوفى، وهو ما سبب إرهاقا لقلب المولود الجديد.

وتكفلت إحدى الجمعيات الناشطة في مجال المجتمع المدني بتوفير تكاليف العملية الجراحية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى