مجتمع

حقن طفل مصري بأغلى دواء في العالم

جرت عملية حقن لطفل مصاب بضمور العضلات الشوكي،  “آسر كريم الدين” البالغ من عمره عام وبضعة شهور  وانتهى من عملية ناجحة صباح اليوم الإثنين بمستشفى عين شمس  .

وبإشراف الدكتورة ناجية على أطباء مستشفى عين شمس التخصصي على علاج وحقن الطفل ، بدواء “زولجينزما zolgensma” و الذي يعد الدواء  الأعلى سعراً في العالم وتبلغ قيمته 2.125 مليون دولار أي 34 مليون جنيهاً مصرياً.

وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس،  أن هذا الدواء هو العلاج الجيني الأول من نوعه في العالم الذي يُعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي ولمرة واحدة فقط، وهو معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو 2019.

وتختار الشركة المنتجة للدواء  100 شخص للحصول على الدواء مجاناً في مختلف الدول التي لم يتم تسجيل الدواء بها، ولكن شرط اختيار الأطفال  أن يكون عمر الطفل عامين أو أقل وأن تكون الطفرة في الجين الأول.

اقرأ أيضاً: ما جمع حليب؟”.. حقيقة السؤال العجيب بامتحان الثانوية العامة في مصر

وتعد  نسب الشفاء بالعقار ،التي تم تجربته منذ سنوات ويبلغ عمر أول طفل حقن فيه الآن خمس سنوات ونصف، حيث يعالج الدواء وظائف التنفس والضعف الحركي ويضع الطفل في مسار النمو الطبيعي، ولكن التحسن يتم تدريجياً على مراحل، يجري خلالها العلاج الطبيعي والعلاج التأهيلي الرئوي.

اقرأ المزيد: رجل أسترالي يدّعي أنّه الابن السرّي للأمير تشارلز

ولكن هناك الكثير من الأطفال المرضى بضمور العضلات الشوكي يحتاجون هذا الدواء إلا أن تكاليفه باهظة ولا يستطيع الجميع تأمينها، وتسعى الوحدة لأن يكون بمصر مركز للأبحاث والتجارب الإكلينيكية والسريرية على الأمراض الجينية والوراثية، وهو ما سيوفر العلاج في مصر بسعر مقبول خاصة مع توجه شركات الأدوية ومنها المصرية للأبحاث في هذا المجال.

ميديانا– وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى