بيئة ومناخ

خبراء يتحدثون عن زلزال مدمر في إسطنبول ماهي التفاصيل؟

صرح أحد الخبراء أثناء مشاركته في مؤتمر عقد في إطار “أسبوع الزلزال”، أن نسبة حدوث زلزال تبلغ قوته 7 درجات في إسطنبول قبل عام 2030 تصل إلى 64٪.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكان مرصد “Kandilli” التركي في إسطنبول ومعهد أبحاث الزلازل قد عقد مؤتمراً بغرض التوعية بالزلزال بتاريخ 2 من آذار كجزء من أنشطة “أسبوع الزلازل”.

وكشف رئيس المعهد خلوق أوزينر بقوله: “لا نعلم ما إذا كان حدوث زلزال مرمرة المتوقع قد حان، نعم، يوجد تراكم للطاقة في خط الصدع، إلا أننا لا نعرف متى سيحدث ذلك

وتابع: “كلما ارتفعت الطاقة المتراكمة في خطوط الصدع، زادت قوة الزلزال، ولكن لا داعي لإعطاء تاريخ”، لافتاً إلى أن الأبحاث التي أجرتها مجموعة يشارك فيها قد أوضحت بأن الزلزال سيكون بقوة 7.2 درجات.

وعبر الأستاذ في المعهد دوغان كالافات، عن إحصائيات تظهر النسب المئوية لحدوث زلزال محتمل في ولاية إسطنبول: “تبلغ نسبة احتمال حدوث زلزال بقوة 7 درجات في إسطنبول قبل عام 2030 64 ٪، و 75٪ قبل 2050، و 95٪ قبل 2090”.

وأكد كالافات أن معرفة الوقت المحدد للزلزال أمر غير ممكن، داعياً الأهالي أن يكونوا على بينة من الهزات الأرضية.

وأردف: “نحن بحاجة إلى العمل للتقليل من الأضرار التي ستنجم عن الزلزال.

وأعدت وزارة الداخلية التركية في وقت سابق بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المعنية، خطة للإخلاء في البحر قبالة إسطنبول لتحمل ضحايا الزلزال وتنقلهم خارج تلك الولاية في حال وقوع زلزال مدمر كبير من المحتمل أن يضرب منطقة مرمرة.

وتناولت الخطة أربعة طرق للإخلاء، تتضمن البحر والجو والبر وعبر طرق السكك الحديدية في حال ضرب زلزال من المتوقع أن تبلغ شدته 7.5 درجات في هذه المنطقة، ولهذا أعلن الكولونيل متين غونال من قيادة الدرك بأن: “هنالك 23 مركزاً للإخلاء في إسطنبول، حيث سنقوم في بداية الأمر بتجميع الناس في تلك المراكز”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى