وباء

خبراء يحذرون من أوبئة جديدة في حال عدم التوصل لأصل “كوفيد-19”

أكد خبراء أمريكيون في علم الأمراض، أمس الأحد، ضرورة تعاون الحكومة الصينية لمعرفة أصول ظهور (كوفيد-19)، وذلك بهدف منع وقوع تهديدات وبائية جديدة في المستقبل.

وبحسب موقع وكالة ”بلومبيرغ“، حذر “بيتر “، المدير المشارك في تطوير اللقاحات في تكساس، في لقاء متلفز من ”الإخفاق في التوصل لمعرفة أصل وباء (كوفيد-19)“، مشيرا أن هذا ”سيعرض العالم لخطر تفشي أوبئة جديدة في المستقبل”

وأردف أنه في حال عدم التوصل إلى أصل وباء (كوفيد-19)، فإن العالم معرض لخطر وباء (كوفيد-26) و(كوفيد-32)“

من جهة أخرى قال “سكوت جوتليب، مفوض إدارة الغذاء والدواء في إدارة ترامب سابقا، والذي يشغل منصب عضو في مجلس إدارة شركة ”سكوت جوتليب“، إن ”المعلومات التي تؤكد النظرية القائلة بأن فيروس (كوفيد-19) قد تسرب من معمل في ووهان الصينية، ازدادت“.

وتابع ضمن لقاء أجراه على قناة ”سي بي اس“ للأخبار، أن ”الصين لم تقدم أي دليل ينفي هذه النظرية، في حين أن التحقيقات بخصوص نشوء الفيروس في الحياة البرية لم يكشف عن نتائج“.

بعد مضي عام ونصف تقريبا على اكتشاف انتشار (كوفيد-19) في سوق المأكولات البحرية في ووهان، لا تزال الأصول الدقيقة للفيروس مجهولة.

ويعتقد بعض العلماء أن الفيروس قد انتقل من الحيوانات البرية إلى البشر، في حين جذبت فكرة أن الفيروس تسرب عن طريق الخطأ من مختبر أبحاث، الجمهوريين الأمريكيين لفترة طويلة، ولاقت اهتماما كبيرا من إدارة بايدن.

كما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان إلى إعادة التحقيق في منشأ الفيروس، وأشار إن ”وكالة الاستخبارات الأمريكية ليس لديها بعد أي نتائج مؤكدة بخصوص أصل الفيروس، وفيما إذا كان قد تسرب من منشأ طبيعي أو من مركز الأبحاث في ووهان“، وأمر الوكالة بمضاعفة جهودها وتقديم تقرير جديد له خلال 90 يوما.

وأثار تقرير أصدرته صحيفة ”وول ستريت جورنال“ في 23 مايو/أيار،الجدل مجددا بخصوص أصل الفيروس، حيث ذكر التحقيق أن ثلاثة باحثين من معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات أصيبوا بالمرض في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وتلقوا العلاج في المستشفى، فيما كانت الأعراض التي أصيبوا بها متوافقة مع كل من (كوفيد-19) والأمراض الموسمية المعروفة.

اقرأ: الصحة العالمية: فيروس كورونا لن ينتهي قبل تطعيم 70 % من سكان العالم

وأكد” بيتر هوتيز “على أهمية السماح للعلماء بإجراء تحقيق طويل الأمد في الصين وأخذ عينات من البشر والحيوانات، مشيرا إلى ”ضرورة الضغط على الصين من قبل الولايات المتحدة الاميركية ، من ضمن ذلك فرض عقوبات، للسماح بإجراء تحقيق“.

من جهة اخرى نفى المسؤولون الصينيون نظرية مختبر ووهان، ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية” تشاو ليجيان “يوم الخميس تحقيق بايدن واصفًا اياه بأنه محاولة ”للتلاعب السياسي والتضليل وتحويل اللوم“.

اقرأ المزيد: بوتين يكشف عن لقاح روسي رابع ضد فيروس كورونا

ولم يكشف تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر في شهر مارس/آذار عن مصدر الفيروس بالكامل، إلا أنه استبعد نظرية تسرب الفيروس من معهد ووهان، فيما شددت هيئة الصحة العالمية على إجراء مزيد من التحقيقات في ذلك الوقت.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى