علوم تقنية

خبير يعمل في القرصنة الأخلاقية يقدم أفضل النصائح لتجنب الهكر

قدم الخبير في الأمن السيبراني بعض النصائح الهامة للحماية من خطر الإختراق والهكر الذي بات منتشراً في صورة واضحة من الفترات الأخيرة.

يقول الخبير أنه: علينا الإنتباه إلى الأذونات التي تطلبها التطبيقات عند تنزيلها،و فتحها للمرة الاولى فلا يجب مثلا لتطبيق تعديل الصور أن يطلب منك السماح له بالوصول لجهات اتصالك أو موقعك، فهذه علامة على احتمال وجود برنامج او فيروسات ضارة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

و يؤكد هذا الخبير الفرنسي الذي يعمل في الأمن السيبراني والمعروف ب القبعة البيضاء أنه عمله يعد “قرصنة أخلاقية ” ويقدم أول نصيحة مهمة و هي عدم شراء منتجات الأمن الرخيصة، لأن الأمن كما يقول “له تكلفة وعدم دفعها دوما ما يعرضك للخطر”.

والحل الجيد في هذه الحالة هو شراء المنتجات المتصلة (هواتف الأطفال والهواتف والثلاجات الذكية وغيرها..) من شركات معروفة وموثوقة.

ثانياً الأجهزة المتصلة: عرف أليكس كمخترق القبعة البيضاء من خلال كشف نقاط ضعف المنتجات المتصلة بالإنترنت، لهذا يرى أن الطريقة الأبسط لتجنب 99% من المخاطر في الفضاء الافتراضي هي “ألا تقوم أبدا بتوصيل أجهزتك بالإنترنت مباشرة”، مع إعطاء الأولوية للأجهزة التي تستخدم “وسائط” مثل نقل البيانات عبر نظام آمن للتخزين السحابي.

وقال أنه من الطبيعي أن تكون الأجهزة المتصلة بالإنترنت نسبتها أعلى للتعرض للخطر أكثر من الأجهزة، لأنها توفر القليل من أنظمة الأمان الكلاسيكية أو لا توفرها على الإطلاق، مثل كلمات المرور.

وتابع الخبير قائلا “أن ألعاب الأطفال المتصلة تفي بمعايير السلامة المتعارف عليها فلا داعي لاتخاذ احتياطات خاصة”، ومؤكداً أن الشركات المصنعة -مثل شركة “في تك” (VTech) من هونغ كونغ التي تعرضت لفضيحة سرقة مقاطع فيديو للأطفال التي تبذل كل مافي وسعها للعمل على إصلاح الثغرات الأمنية لتعود أهلا للثقة.

ولكن الأطفال لايعتبرون من أكبر الاهتمامات لقراصنة و مجرمي الإنترنت، حيث أن مصلحتهم الرئيسية هي المال، وبالعادة تكون البيانات المستردة من أجهزة الأطفال ذات قيمة بسيطة.

كما نبه على ضرورة عدم تنزيل برامج مشبوهة حيث يجب أن نكون حذرين للغاية عند تثبيت أي برامج جديدة فقد تكون حاملة الفيروسات واحرصوا على تحميل التطبيقات من متاجر “غوغل بلاي ” و”آب ستور”.

ويجب أيضا الحفاظ على كلمة سر آمنة لاتقل عن 12 حرفا على الأقل ويفضل أن تكون بعشوائية فإن فكها يحتاج مجموعة من المحترفين وربما قد يستغرق فك تشفيرها عدة سنوات.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى