علوم تقنية

داعش يستغل منصة “تيك توك” لاستهداف المراهقين

يحاول تنظيم “داعش” الإرهابي المتطرف، استغلال “بوابة” منصة تيك توك الشهيرة من على اعتبار أنها تحظى بمتابعة ملايين المراهين.

نشر مركز “بيجن- السادات” للدراسات الاستراتيجية، تقرير له كشف: أن تنظيم “داعش” أصبح يستخدم تطبيقات جديدة، بهدف الترويج لتفسه، مثل تطبيق “تيك توك” لزج المزيد من فئة الشباب، وإقناعهم بأفكاره وشعارات تعرف باسم “الجهاد العالمي”.

وأضاف التقرير، أن تنظيم داعش بحوزته شبكة دعائية معقدة ومحترفة،تمكن من خلالها بث آلاف الفيديوهات والأناشيد والملصقات الدعائية والمقالات في مختلف المجلات ، ناهيك عن الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات، والمنتديات، وصولا إلى ألعاب الفيديو، وغيرها.

ويتمَّ نشر كل ذلك بلغات متعددة، لاستهداف جماهير مختلفة، ويهدف لنشر التعريف بالتنظيم، واعماله، لحث الناس على الانضمام إليه، مطالباً المسلمين في مختلف بقاع الأرض بتغيير النظام القائم وإقامة ما يسمى بـ”دولة الخلافة”

واشار التقرير إلى أنه رغم خسارة “داعش” الأراضي التي في كل من #سوريا والعراق، ومقتل زعيمهم “أبو بكر البغدادي” سنة 2019، إضافة إلى تفشي جائحة “#كورونا” إلا أن التنظيم حافظ على قدرته على إنتاج ونشر رسائله من خلال منصات إعلامية متنوعة.

تيك توكاقرأ أيضاً: سيارة تسلا ذاتية القيادة تتسبب في مقتل شخصين

ويستغل  داعش  الفرض  التي يتيحها عصر المعلومات والتكنولوجيا أكثر من أي مجموعة إرهابية أخرى في العالم، كما أنه يستعمل التقنيات لتحقيق الحديثة أهدافه، ويسعى التنظيم عبر الفضاء الإلكتروني، للرفع من قدراته على نشر رسائله بين الجماهير في العديد من الدول الإسلامية وفي الغرب.

واعتبر التقرير  أن دعاية داعش عبر “تيك توك”، بمقدورها التأثير على عقول الشباب ودفعهم للانضمام للتنظيم، رغم من أنها قصيرة وموجزة، فقد تم إعدادها بدقة،تتماشى مع عادات المشاهدة عند الشباب، وصممت بعناية لتجذب انتباههم باستخدام الإيقاع الموسيقي والغناء وتوظيف الأيقونات.

اقرأ: تحذيرات من تطبيق “WhatsApp Pink”

ومن الجدير بالذكر، أن “داعش” يستغل التطبيق “تيك توك” منذ عام 2019، الذي يلقى رواجاً بشكل ملفت بين شريحة الشباب، ويرى “داعش” الشباب هم الجيل القادم له، ولهذا السبب يلجأ إلى الترويج للمقاطع القصيرة المصورة التي تدعو إلى الجهاد من خلال التطبيق.

ميديانا  – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى