اخبار

دراسة.. العائلة السورية تحتاج مدخول شهري 2 مليون ليرة سورية لمواجهة الغلاء

كشفت دراسة أجريت حديثاً على الواقع المعيشي في سوريا، حيث تبين أن الأسرة الواحدة المكونة من 5 أفراد تحتاج شهرياً إلى مبلغ 2 مليون ليرة سورية لمواجهة الغلاء الفاحش في المدن السورية.

وعلى الرغم من الزيادة التي رفعها النظام السوري، بعد أن أصبح الراتب الشهري بموجب المرسوم الأخير، بلغ 92,970 ليرة سورية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

حيث أكد الدراسة أن هذا المبلغ لم يعد كافيا لتسديد كلفة الغذاء الشهري للعامل نفسه، بحيث تشكل 4.5% فقط من وسطي تكاليف المعيشة، بعد زيادة الأجور التي أقرها النظام مؤخرا

وأوضحت الدراسة أن تكاليف الغذاء تمثل 60% شهريا من إجمالي المصروف و40% المتبقية تذهب لتأمين الحاجات الضرورية الأخرى مثل تكاليف السكن والمواصلات، والتعليم، واللباس، والصحة، والأدوات منزلية.

ونوهت أن وسطي تكاليف معيشة الأسرة في شهر كانون الأول 2021 ارتفاع بمقدار 152,776 ليرة سورية عن التكاليف التي تم تسجيلها في شهر أيلول الماضي، حيث ارتفعت من 1,847,200 ليرة سورية في أيلول إلى 2,026,976 ليرة في كانون الأول، ما يعني أن نسبة الارتفاع تبلغ +8.2% خلال ثلاثة أشهر فقط.

وفي تقارير سابقة، كشفت بيانات وإحصائيات أن نسبة ممن يعيشون في فقر مدقع بسوريا، يشكلون 67%، مع تحذيرات أممية، من استمرار النزيف على المستوى البشري والمادي.

وقدر التقرير أن 11.7 مليون سوري بحاجة شكل من أشكال المساعدات الإنسانية المختلفة، كالغذاء والمياه والمأوى والصحة والتعليم.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى