علوم تقنية

دراسة: العناكب السامة تتغذى على الأفاعي

تعتمد العناكب في نظامها الغذائي الأساسي على الحشرات ، وهناك بعض أنواع العناكب بإمكانها تناول الفئران و الضفادع
والطيور وربما الثعابين كذلك !  .

نشرت مجلة The Journal of Arachnology،  أن مجموعة من العلماء  برئاسة “مارتن نيفيلر” من جامعة بازل، أرادو التأكد من صحّة تناول العناكب للحيوانات و البحث عن دليل يثبت ذلك .

وبالفعل أثبتت الكثير من الحوادث مهاجمة مجموعات من العناكب للثعابين وفي أغلب النزاعات تنتصر العناكب وتكافئ نفسها  بأكل الثعبان.

واستنتج فريق البحث، بأن العناكب عادة ما تتغذى على الثعابين، وطرحوا  أكثر من 30 نوعاً من العناكب التي تهاجم الثعابين وتقتلها في البرية، و11 نوعا تقتل الثعابين وتأكلها في أماكن محصورة.

و يوجد عناكب من فصيلة الشحاذيات أو الشماذيات،
تضم عناكب سامة مثل الأرملة السوداء، تتميز بحجمها الصغير (يبلغ طولها أكثر بقليل من سنتيمتر واحد) ، وهذا ما يدفعها لإختيار ثعابين صغيرة و10 بالمئة من الحالات كانت الثعابين طعاما لعناكب من فصيلة الرُتَيْلاء، التي تتميز بكبر حجمها وتتغذى على الطيور، و8.5 بالمئة من الحالات تعود لعناكب من عائلة Nephilinae، التي تتغذى على الأسماك والخفافيش.

اقرأ: موظفون سابقون في “تيك توك” يحذرون من خطر وإمكانيات الشركة

ولاحظ الباحثون أن العناكب تختار فصيلة الثعابين من عائلة الأحناش التي تضم اكثر من 60 بالمئة من أنواع الثعابين في العالم، وبعيداً عن نوع الضحايا حديثة الولادة أو صغيرة، ولكن هناك حوادث تشهد انتصار العناكب على ثعابين كبيرة لا يقل طولها عن المتر.

اقرأ المزيد: “جمجمة التنين” اكتشافات جديدة ستعيد النظر حول تطور الجنس البشري

وأضاف الخبراء بأن معظم حالات انتصار العناكب،  1.5 بالمئة منها فقط تمكنت الثعابين من التخلص وإنقاذ نفسها.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى