وباء

دراسة: تكشف فاعلية لقاح «أسترازينيكا» بنسبة 33% فقط

كشفت دراسة أجريت حديثاً أن فاعلية لقاح شركة «أسترازينيكا»، فقط بنسبة 33%، على عكس النتائج التي صرحت بها الشركة في وقت سابق على أن فاعلية لقاحها تجاوزت الـ 94%.

نشرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء اليوم الثلاثاء، أن الدراسة التي تحمل اسم «ستورم تشيزر»، بحثت فيما إذا كان من الممكن أن تحمي تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول، الأشخاص الذين كانوا معرضين لفيروس كورونا في أماكن مثل دور الرعاية.

اقرأ: التباعد الاجتماعي لدى الاطفال يقلق العلماء

والنتيجة هي تعرض شركة «أسترازينيكا» لصفعة قوية، بسبب عقار كان من المنتظر أن يكون نقطة مضيئة، في إطار الجهود التي تبذلها الشركة من أجل مكافحة الوباء، بعد نجاح اللقاح الذي أنتجته بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

اقرأ المزيد: دراسة: 47 ألف حيوان حي عُرضت للبيع في أسواق مدينة ووهان قبل كورونا

يشار إلى أن لقاح “أسترازينيكا” أثار جدلاً كبيراً، لاسيما بعد أن ظهرت أعراض في تجلط الدم على عدد كبير من المتلقين لهذا اللقاح، بعد أن علقت دول عديدة استخدام اللقاح.

ونصح مسؤول كبير في وكالة الأدوية الأوروبية في مقابلة مع صحيفة إيطالية، نشرت الأحد الماضي، بالتخلي عن التطعيم بلقاح أسترازينيكا في حال توفر لقاحات أخرى.

وفضل المسؤول تطعيم الأشخاص ما بعد الستين بلقاح جونسون آند جونسون، لأنه يتسبب في “مشاكل أقل”. لكن وكالة الأدوية الأوربية في تعليق لها حول تصريح المسؤول، اعتبرت أن “منافع اللقاح تفوق مخاطره”. وكانت الوكالة رخصت للقاح لكن تم تسجيل حالات إصابة بجلطات دموية لدى بعض متلقيه، وفقاً لوكالة فرانس برس.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى