صحة

دراسة جديدة تكشف تأثير الأجهزة الإلكترونية على نوم الأطفال

في دراسة طبية حديثة كشفت فيها أن تعرض الأطفال ضمن مرحلة ما قبل المراهقة للحقول الكهرومغناطيسية المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية المحمولة، من المحتمل أن يؤثر على نومهم.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأكدت الدراسة الطبية، التي أجراها معهد برشلونة للصحة العالمية ”ISGlobal“، وتم نشرها في مجلة ”Environmental Research“، إلى أن ”التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية خلال النهار لا يرتبط باضطرابات النوم“.

وأفاد المعهد إن ”استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية هو أحد الأسباب التي تؤدي لقلة نوم الشباب“.

وتابع: ”يمكن أن ترتبط هذه الأجهزة بالإجهاد العقلي أو التعرض لجرعات منخفضة من المجالات الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية -EMF-RF -المنبعثة من تلك الأجهزة“.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الطبية، “مونيكا جوكسينس” : يوجد عدد ضئيل جدا من الدراسات التي تدرس التأثير المتوقع للمجالات الكهرومغناطيسية على النوم“.

وقامت الباحثة مونيكا وفريقها بدراسة أكثر من 1500 طفل تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عاما، وتم تقدير الجرعات الإجمالية من موجات CEM-RF التي يتلقاها دماغ كل مشارك أثناء اليوم، سواء من المصادر المحيطة ”راديو وWiFi.. ألخ“ ومن المصادر القريبة، مثل ”هواتف محمولة والأجهزة اللوحية“.

كما جمع الباحثون أيضا معلومات تتعلق باستخدام الأجهزة المحمولة بعد الساعة 7 مساء، وقاسوا النوم بشكل موضوعي على مدار الأسبوع بواسطة مقياس سرعة المعصم ومذكرات النوم.

وأشارت نتائج الدراسة أنه ”في المتوسط يمضي هؤلاء حوالي 50 دقيقة يوميا في النظر لشاشات الأجهزة المحمولة و2.5 دقيقة يوميا لإجراء مكالمات هاتفية، وهذا الأخير هو المصدر الرئيسي لموجات EMF-RF للدماغ“.

وبحسب الباحثين ”يوجد هنالك تباين في استخدام الأجهزة بين المجموعات المختلفة، ولكن لم يتم العثور على ارتباط بين جرعات موجات RF-EMF المتلقاة طيلة اليوم واضطرابات النوم

ووصل متوسط وقت النوم الإجمالي 7.5 ساعة، وفق الدراسة.

وأفاد 20% فقط من عينة البحث بأنهم أجروا أو تلقوا مكالمات هاتفية في الليل، إلا أن الذين تعرضوا لجرعات مرتفعة نتيجة المكالمات الهاتفية في وقت متأخر من الليل أظهروا انخفاضا في مقدار النوم ”12 دقيقة أقل في اليوم“، بالمقارنة مع من لم يتلقوا مكالمات هاتفية.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى