قضايا

دعوات لعدم الصلاة وراء خطيب وقفة جبل عرفات

أنزلوا العيسى من المنبر غضب يجتاح منصات التواصل الاجتماعي

دعا العديد من المسلمين حول العالم، “الحجاج” في جبل عرفات، إلى عدم الصلاة خلف الإمام الذي تم تعينه بأمر ملكي في السعودية، ليكون خطيباً في يوم عرفة المشهود.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ولأول مرة منذ عقود يخطب في يوم عرفة خطيب من خارج الشيوخ التقليديين

أثار اختيار عضو هيئة كبار العلماء والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الشيخ “محمد العيسى”، خطيبا ليوم عرفة في السعودية، غضباً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

حيث تداول الناشطون وسماً “انزلوا العيسى من المنبر” وعلق المغردون بأن خطبة عرفة ليست شأناً سعودياً داخلياً بل هو أمر يخص كافة المسلمين حول العالم ومقدساتهم.

وكتب وزير الأوقاف السابق في مصر على حسابه الرسمي، أنه يجب على العلماء بيان الرأي الفقهي المستقر في نفوسهم وهو عدم جواز الصلاة خلفه، وأن الصلاة في الخيام أولى.

كما طالب نشطاء من الحكومة السعودية الابتعاد عن استفزاز الناس في شعائرهم بسبب انتشار أكثر من 117 ألف تغريدة وفتاوى لعلماء ترفض صعود العيسى لخطبة عرفة.

وقع 19 من العلماء والهئيات العلمية على بيان شرعي يخص الحكم في إمامة وخطبة “محمد عيسى” وقال البيان الذي نشره سعيد الغامدي، إن تولية العيسى لهذا المنصب الشرعي الرفيع تتضمن مفاسد شرعية وواقعية.

وذكر عدة فضائح عقائدية لمحمد العيسى منها محبته لكاهن الوسنية الهندوسي متجاهلاً مايفعله الهندوس بالمسلمين في الهند بشتمهم الرسول الكريم “محمد” صل الله وعليه وسلم، ودعوتهم لقصف قبر النبي محمد.

وبجانب ذلك ذهاب “العيسى” للصلاة على ضحايا الهولوكوست ووقوفه بخشوع مع كهنة بوزيين خلال أدائهم صلاة البوزنيين الوثنية.

وصدر يوم الأربعاء قرر من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتكليف الشيخ محمد العيسى عضو هيئة كبار العلماء والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والذي وصف بأحد أبرز “رموز الوسطية” في البلاد، بإلقاء خطبة عرفة لأول مرة.

بعض التغريدات التي رصدتها منصة “ميديانا”:

 

يذكر أن يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعَد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ يقف الحُجّاج على جبل عرفة منذ الفجر حتى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين وتلقى فيه خبطة عرفة في مسجد نمرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى