عربي دولي

رغم التهديدات الأمريكية.. روسيا ترسل صواريخ إس -400 إلى الهند

مع استضافة الهند الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة الهندية الروسية السنوية الحادية والعشرين يوم الاثنين في 6 ديسمبر ، تم وضع جداول الأعمال الثنائية لتعزيز العلاقات التي تم اختبارها عبر الزمن بين البلدين.

تعزيز كبير للعلاقات العسكرية بين الهند وروسيا

وكانت الهند قد اشترت خمس وحدات من النظام في عام 2018، وسددت الدفعة الأولى من الدفعة، 800 مليون دولار، بعد عام. من المرجح أن يتم تثبيت نظام الصواريخ في البداية بالقرب من الحدود الغربية، حيث سيكون قادراً على مواجهة التهديدات من كل من باكستان والصين.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ووقعت حينها الهند وروسيا عقدًا بقيمة 5.43 مليار دولار أمريكي لشراء خمسة أنظمة صواريخ أرض – جو من طراز S-400 لتلبية الاحتياجات الأمنية طويلة الأجل.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، عن ديمتري شوغاييف، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ، قوله: “لقد بدأت إمدادات نظام الدفاع الجوي إس -400 إلى الهند وهي تسير في الموعد المحدد”.

وفي تصريح لوزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، خلال زيارته للهند في مارس / آذار الماضي، أكد أنه يجب على جميع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة تجنب المُعَدَّات الروسية و”تجنب أي نوع من الاستحواذ الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات”.

وقبل أيام قليلة، حذر تقرير للكونجرس الأمريكي من أن “صفقة الهند بمليارات الدولارات لشراء نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع S-400 قد تؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية على الهند بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على تركيا في ديسمبر 2020 بسبب شرائها نفس النظام.

وتعتبر هذه الزيارة للرئيس الروسي إلى الهند في ظل التوتر الإقليمي، مع تصاعد الخلافات بين الهند والصين، الحليف التقليدي لموسكو، في أعقاب الاشتباكات الدامية في منطقة الهيمالايا المتنازع عليها التي خلفت ما يقرب من عشرين جندياً هندياً قتيلا.

ويعد إس -400 من بين أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا في العالم ، ويبلغ مداه حوالي 400 كيلومتر. (ويكيبيديا)

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى