اخبار

روسيا تستعد لفتح المعابر لدخول الطلاب من إدلب لمناطق النظام

أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا” ألكسندر كاربوف” أن بلاده تستعد لفتح، المعابر أمام طلبة الشهادات الإعدادية والثانوية من إدلب وحلب للخروج إلى مناطق سيطرة النظام .

ونقلت شبكة “tvzvezda” التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسيّة أمس الإثنين، أنهم على استعداد لفتح المعابر “حتى يستطبع الطلاب في منطقة إدلب الخضوع لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوي

وتثير قضية عبور طلاب من مناطق سيطرة المعارضة لتقديم الامتحانات في مناطق سيطرة النظام جدلاً واسعاً بين مبرّرٍ ومعارضٍ لها.

ففي العام الماضي تجمع مجموعة من الناشطين في إدلب بدوار المحراب وذلك بهدف منع مرور الطلاب إلى مناطق سيطرة النظام لتقديم امتحاناتهم، ووجهوا اتهامات لقوات النظام باعتقال عدد من الطلاب والاعتداء على الطالبات.

بوساطة روسية.. تبادل أسرى بين سوريا و إسرائيل

كما عرقل الجهاز الأمني التابع لهيئة “تحرير الشام” مرور بعض طلاب الشهادات الثانوية، وتمت مصادرة بطاقاتهم الامتحانية، حيث أوقف حوالي 20 طالبا على طريق سرمين، بجانب حافلات تستقلها طالبات.

وأصدر وزير التربية والتعليم في حكومة الإنقاذ، عادل حديدي، قرارا سابقا بعدم الاعتراف بالشهادات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم لدى النظام، حيث لا يستطيع حاملها إكمال دراسته في المناطق الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام.

اقرأ: لبنان يسمح للسوريين بدخول أراضيه من أجل مراجعة مشفى أو سفارة

وأصدرت مديرية التربية والتعليم في حلب، تموز الماضي، قرارا يقضي بفصل أي عامل أرسل أبناؤه لتقديم الامتحانات في مناطق سيطرة النظام.

اقرأ المزيد:النظام السوري يشتكي على أبرز شركة فضائية في العالم لحجبها النجوم عن السوريين

وأكدت أن كل من يدرّس مناهج النظام أو يسمح بتدريسها، من مدرسين ومديري معاهد ومؤسسات تعليمية يفصل من عمله مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة بحقه.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى