عربي دولي

روسيا تسجل رقم قياسي كأكبر الدول معاقبةً في تاريخ الأرض

يبدو أن روسيا ضربت رقماً قياسي كأكثر دولة معاقبة في التاريخ، حيث تجاوزت كلاً من إيران وكوريا الشمالية في عدد العقوبات المفروضة عليها.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وبحسب موقع Castellum.ai وهي قاعدة بيانات عالمية لتتبع العقوبات، بلغ عدد العقوبات على روسيا حوالي 5530 عقوبة، حيث تتعرض روسيا إلى موجة من الإجراءات العقابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وغيرها.

وبذلك الرقم تفوقت روسيا بالعقوبات على إيران، التي تم فرض 3616 عقوبة ضدها على مدار عقد من الزمن، غالبيتها بسبب برنامجها النووي.

ويزداد الضغط على روسيا كل يوم تقريبًا، وأثناء عطلة نهاية الأسبوع، انضمت شركتان أميركيتان: إكسبريس ونيتفليكس إلى القائمة الطويلة من الشركات التي تنسحب أو تعلق عملياتها في روسيا.

بعد انتشار عسكري غير مسبوق.. روسيا تسحب بعض قواتها من حدود أوكرانيا

وكشف” بيتر بياتسكي” المسؤول السابق بوزارة الخزانة في إدارتي الرئيسين الأميركيين السابقين باراك أوباما ودونالد ترامب: “هذه حرب نووية مالية وأكبر عقوبات في التاريخ. لقد تحولت روسيا من جزء من الاقتصاد العالمي إلى أكبر هدف منفرد للعقوبات العالمية، وباتت منبوذة ماليًا في أقل من أسبوعين”.

وأعلن بوتين ، إن حملة العقوبات “أشبه بإعلان الحرب” حيث طالب من حكومته بالمقابل إعداد قائمة بالدول التي استهدفت روسيا بالعقوبات، ليتم الرد عليها بعقوبات روسية مشابهة.

وبعد روسيا وإيران، تتضمن لائحة الدول الأكثر تعرضًا للعقوبات: سورية وكوريا الشمالية وفنزويلا وميانمار وكوبا. وتشمل العقوبات أنواع مختلفة منها ما هو ضد الأفراد والشركات، ويتضمن بعضها قيودا على اليخوت والطائرات.
وكانت العديد من العقوبات الأميركية ضد روسيا قبل حرب أوكرانيا نتيحة ماادعت واشنطن أنه تدخل روسي في انتخاباتها عام 2016 ومهاجمة المعارضين السياسيين في روسيا وخارجها.

وحتى اليوم،تعتبر سويسرا من أكثر الدول التي تتصدر العقوبات ضد روسيا ، حيث فرضت 568 عقوبة، مقارنة بـ 518 عقوبة من قبل الاتحاد الأوروبي و512 لفرنسا، كما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية 243 عقوبة.

ومن المتوقع أن تتزايد العقوبات على روسيا، حيث قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة وشركاءها يبحثون “بطريقة منسقة في إمكانية حظر استيراد النفط الروسي، مع التأكد من استمرار وجود إمدادات مناسبة من النفط في الأسواق العالمية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى