علوم تقنية

روسيا تغرّم غوغل 87 مليون يورو على خلفية محتويات محظورة

أصدرت محكمة روسية اليوم الجمعة قراراً بتغريم غوغل مبلغ 7,2 مليارات روبل أي ما يُعادل 87 مليون يورو، وذلك على خلفية عدم حذف محتويات ”محظورة“، في خضم ارتفاع حدة العقوبات ضد الشركات الرقمية في روسيا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكشف المكتب الإعلامي لمحاكم موسكو في حسابه على تيليغرام إدانة غوغل بـ“معاودة الجرم“ بسبب عدم حذف الشركة الأمريكية العملاقة من منصاتها محتويات تقول روسيا بأنها محظورة.

وبتاريخ 19 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلنت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات ”روسكومنادزور“، أنها تعمل على تغريم شركة غوغل الأمريكية نسبة من إيراداتها السنوية في روسيا بسبب إهمالها رصد محتوى تعده موسكو غير قانوني، وذلك في أقوى مسعى تتبعه روسيا حتى الآن لكبح جماح شركات التكنولوجيا الأجنبية.

وأفادت الهيئة آنذاك، إن غوغل لم تدفع غرامات قيمتها 458100 دولار فُرضت عليها حتى الآن العام الحالي، وإنها ستطالب الآن بتغريمها ما بين 5 و 20% من إيراداتها المتحققة في روسيا وهو ما يعني حوالي 240 مليون دولار.

وتعمل روسيا على تكثيف جهودها للضغط على شركات التكنولوجيا الأجنبية في إطار سعيها لفرض سيطرة أكبر على الإنترنت في البلاد، فعملت على إبطاء سرعة موقع ”تويتر“ منذُ شهر مارس/آذار الماضي، وعملت على تغريم شركات أخرى نتيجة ما تقول إنها انتهاكات تتعلق بالمحتوى.

و بتاريخ ـ2 من شهر أيلول/سبتمبر الفائت، رأت روسيا أن رفض عملاقي التكنولوجيا الأمريكيين ”غوغل“ و“أبل“ إزالة تطبيق للمعارض الروسي أليكسي نافالني من متجريهما قبل الانتخابات، قد ينظر إليه على أنه تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد

وشددت ”روسكونادزور“ الضغوط على عملاقي الإنترنت بقولها ”يمكن تحميلهما مسؤولية جنائية في حال واصلا رفض الامتثال للقانون الروسي.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى