عربي دولي

سحب ترخيص قناة الجزيرة مباشر في السودان

أقدمت السلطات السودانية على سحب ترخيص قناة الجزيرة مباشر التي تم إيقاف مدير مكتبها في البلاد بتاريخ 25 تشرين الأول/أكتوبر ثلاثة أيام عقب الانقلاب في السودان حيث أوقف عدد من صحافيين.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

كما تم إيقاف مدير مكتب الجزيرة وفي منتصف تشرين الثاني في الخرطوم السودان “المسلمي الكباشي” ثلاثة أيام دون الكشف عن سبب توقيفه.

واتهم رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة السودانية القناة بنشرها تقارير مخالفة للواقع وفيديوهات قديمة أعيد نشرها مرة أخرى واستضافة شخصيات عدائية تعمل على تأجيج الفتنة في البلاد”.

وفي بيان أصدرته وزارة الثقافة والإعلام السودانية يوم أمس السبت أعلنت فيه سحب ترخيص قناة الجزيرة مباشر بسبب “التناول غير المهني”حسب وصفها للشأن السوداني “الذي يسعى لضرب النسيج الاجتماعي بالبلاد”.

كما أعلنت قناة الجزيرة اليوم في تغريدة أن “السلطات السودانية سحبت ترخيص الجزيرة مباشر ومنعت طاقمها من العمل في السودان

وكانت الخرطوم قد أغلقت مكتب الجزيرة وسحبت تصاريح عمل صحافييها في 2019 السنة التي أطاح فيها الجيش بالرئيس عمر البشير تحت ضغط انتفاضة شعبية

ومنذ ذلك الوقت تحدث صحافيون عدة عن تعرّضهم للتوقيف وللاعتداء أثناء تغطيتهم لتظاهرات مناهضة للانقلاب قتل فيها حوالي 64 شخصا.

كما اعتقل مئات الأشخاص منذ الانقلاب الذي قام به الفريق أوّل “عبد الفتّاح البرهان” في 25 تشرين الاول/أكتوبر.

وقبل الانقلاب، كان السودان يحتل المرتبة 159 من أصل 180 دولة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعدّه منظمة “مراسلون بلا حدود”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى