اقتصاد

سوريا تشهد موجة غلاء غير طبيعية بالأسعار مع دخول شهر رمضان

تشهد مختلف دول العالم، أزمة اقتصاد خانقة، أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية، فضلاً على السكر والرز ويزت عباد الشمس، بالإضافة إلى المحروقات، خاصة عقب الغزو الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكانت تداعيات هذه الحرب “الروسية – الأوكرانية”، كبيرة على المدن السورية، التي تعاني من قبل صراع، بين النظام السوري وفصائل المعارضة السورية.

كشف فريق منسقو الاستجابة، عن ارتفاع نسبة أسعار المواد الغذائية في شمال غرب سوريا، حوالي 33.4% عن أسعارها في الوضع الطبيعي، كما ارتفعت الحبوب حتى 29.2%، وسعر القمح بنسبة 42.3% عن السعر الطبيعي.

وتخطت نسبة ارتفاع أسعار الزيوت كل الأسعار الأخرى، مسجلة زيادة بمقدار 62% على سعرها الأصلي، كما ارتفع سعر السكر بنسبة 54%، مقابل 34% شكّلت نسبة ارتفاع أسعار اللحوم.
وارتفعت أسعار الخضار والفاكهةبنسبة 48%، والألبان بنسبة 17.9%.

يذكر أن تركيا، خلال الشهر المنصرم، منعت تصدير عشرات المنتجات بسبب حرب أوكرانيا.

مختصون بالشأن الاقتصادي، إن اتخاذ تركيا القرار، نتيجة تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية، وسعي مختلف الدول ومن بينها تركيا للحفاظ على مخزوناتها الاستراتيجية من مختلف السلع، خصوصاً المواد الغذائية والعلفية والمحروقات والقمح والزيوت، التي تعتبر روسيا وأوكرانيا من أبرز مصادرها حول العالم.
وطالب الأهالي الجهات المختصة في مدينة إدلب، وضع حد للتجار الذين يحاولون استغلال الشهر الكريم من خلال رفع الأسعار، لاسيما عقب ارتفاع الاسعار بشكل تلقائي في أول ويوم رمضان بمقدار بين 2 – 4 ليرات تركية للكيلو الواحد

الحد الادنى لأسعار بعض الخضار كانت كالتالي :
البندورة 20 🍅
خيار 20 🥒
بقدونس 6
خس 10 🥬
ليمون 4 🍋
بطاطا 8 🥔
فول بلدي 13
كوسا 15
باذنجان 21 🍆 عرض أقل

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى