مجتمع

شيخ الأزهر.. تعدد الزوجات رخصة للرجال لكنها مقيدة

قال شيخ الأزهر الدكتور “أحمد الطيب” في برنامج تلفزيوني على أن “زوجة واحدة تكفي”، مشيراً إلى أن تعدد الزوجات رخصة للرجال لكنها مقيدة”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وخلال البرنامج، سأل أحد المتصلين، “شيخ الأزهر” عن حكم زواج مغترب على زوجته دون إبلاغها؟

وقال “الطيب”: “إن تعدد الزوجات رخصة للرجال لكنها مقيدة”.

أوضاف: “إذا تزوج الزوج بأخرى سواء كان مقيماً أو مسافراً ولم يتم إبلاغ الزوجة الأولى، فهذا لم يرد في الشريعة الإسلامية، وعدم إبلاغها قد يكون فيه مصلحة للأسرة”، معداً أن على الزوجة الأولى إعانة زوجها المغترب على الزواج بأخرى عوضاً عن ارتكابه أمراً غير أخلاقي.

شيخ الأزهر

وأكد شيخ الأزهر أن زوجة واحدة تكفي، كاشفاً أن من يقولون إن الأصل في الزواج هو التعدد مخطئون، فالمسألة تشهد ظلماً للمرأة وللأبناء في كثير من الأحيان.

وتابع: إن التعدد من الأمور التي شهدت تشويهاً للفهم الصحيح للقرآن والسنة، داعياً المسلمين إلى “إعادة قراءة الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، وتدبر ما قبلها وما بعدها”.

وشدد “الطيب” إن المسلم ليس حراً في أن يتزوج على زوجته الأولى، منوها: على أنها رخصة مُقيدة بقيود وشروط، فالتعدد حق للزوج لكنه حق مُقيد”.

كما أشار إلى أن الرخصة تحتاج إلى سبب، وإذا انتفى السبب بطلت الرخصة، مؤكداً أهمية أن يكون التعدد تحت وطأة مبرر قوي وأن يتوافر العدل مع باقي الزوجات.

وفي ذات السياق، شيخ الأزهر نوه  أنه لا يتحدث عن تحريم أو حظر لـ”تعدد الزوجات”، كما لا يدعو إلى تشريعات تلغي حقاً شرعياً، بل يرفض التعسف في استعمال الحق الشرعي والخروج به عن مقاصده”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى