غير مصنف

شيخ بجامعة الأزهر.. أنا أسمع لـ “فيروز” والصحابة كانوا يسمعون للأغاني

أحمد كريمة: "الصحابة" بتسمع للأغاني

أثار “أحمد محمود كريمة” أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بمصر، موجة عارمة من الجدل، بعد أن أدلى بتصريحات تلفزيونية حول سماع الصحابة الكرام للأغاني.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وخلال تصريحات التي نقلتها وسائل إعلام محلية مصرية، قال “كريمة” إن “الغناء الحسن لا مانع منه، لأن سيدنا عبدالله بن جعفر كان يسمعه والصحابة سمعوا الغناء في الأعراس وفي أوقات النصر وغيرها.. وأنا بسمع فيروز لأن أداءها راق وكلماتها طيبة ولعدم وجود ابتذال بها”.

وأضاف: الشيخ أحمد كريمة إن الغناء والشعر حسنهما حسن وقبيحهما قبيح، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- قال للسيدة عائشة رضي الله عنها، في زواج الفتاة اليتيمة الأنصارية: “فهل بعثتم معها من يغنيهم، يقول: أتيناكم أتيناكم فَحَيُّونَا نُحَيِّيكُم؛ فَإِنَّ الْأَنْصَارَ قَوْمٌ فِيهِمْ غَزَلٌ”.

اقرأ المزيد: الإسماعيلي يحرم الأهلي من فرص المنافسة على الدوري المصري

وأردف:  إن الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يؤلف الشعر لأنه كان معصومًا، مشيرًا إلى أن الغناء الجيد لا مانع منه، فسيدنا عبدالله بن جعفر بن أبي طالب كان يسمعه، والصحابة كانوا يستمعون للغناء في الأعراس، وأنه يستمع لفيروز لأداءها الراق.

وعقب تلك التصريحات، التي أثارت جدلا واسعا على أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في “فيسبوك”: “اسمع هذا شأنك ودينك ولكن لا تذكر غيرك بالسوء خصوصا الصحابة وفي النهاية أنت لست بمشرع أو مرجع إنما هو دين الله القويم فإن استقمت فلك وإن انحرفت فعليك”.

اقرأ المزيد: ارتفاع معدل حالات الطلاق في مصر

وأضاف شخص آخر: “حسبك أن تحمل أوزارك يا شيخ يا فاضل ولكن لا تتكلم عن الصحابة أبدا هم أبرياء مما تقول كفاكم تمييعا للدين.. حسبنا الله ونعم الوكيل”.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى