اخبار

صحيفة تركية تسلط الضوء على معاناة أرباب العمل من نقص اليد العاملة بعد عودة السوريين إلى بلادهم

نشرت صحيفة “خبر التركية” تقرير سلطت من خلاله الضوء على معاناة أربال العمل في تركيا، من نقص اليد العاملة، لاسيما بعد عودة آلاف السوريين إلى بلادهم فضلاً عن الهجرة إلى أوروبا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

كشف التقرير، عن مشكلة نقص الأيدي العاملة في تركيا، مع عودة السوريين.

صرحت الشركات التي تجد صعوبة في العثور على موظفين مؤهلين ومدربين في القطاعات كثيفة العمالة أن الشباب يفضلون الوظائف الأسهل، مما يزيد المشكلة.

ذكر أرباب العمل الذين يوظفون سوريين أنهم بدأوا يواجهون مشاكل شخصية بسبب عودة اللاجئين إلى بلدانهم.

هناك حاجة إلى ألف شخص في منطقة زيتين بورنو التي تُعرف بقلب إنتاج الجلود في إسطنبول.

وفي حديثه للصحيفة التركية، قال مالك الورشة ، Şehmuz Kıran Altıparmak ، إن الصناعة تعمل بقدرة 30٪ لأنهم لم يتمكنوا من العثور على موظفين.

اقرأ المزيد: لقاء العمالقة.. لمن ستكون الغلبة بين الريال وليفربول

وأوضح Altiparmak ، صاحب الورشة ، أن السوريين تم توظيفهم بدلاً من العمال الأتراك بسبب انخفاض الرواتب، واشتكى من وجود نقص في الموظفين عند عودة السوريين ، وأن الأتراك طلبوا الكثير من المال.

وأضاف ألتينبارماك: إن السيد التركي ، الذي سيقوم بنفس العمل اليوم ، يريد 15 ألف ليرة. ليس لدينا ميزانية لدفع ثمن ذلك ، لقد فضلنا الموظفين الأجانب لأن عملهم ليس بجودة عالية جدًا ، ولكن لأنه فعال من حيث التكلفة ، لكن لا يمكننا العثور عليه في الوقت الحالي ” .

وأشار التقرير إلى أن هناك نقص في 60 ألف عامل وسيط ليس فقط في إنتاج الجلود ولكن أيضًا في قطاع النسيج.

وهذا الرقم هو 25 ألفًا في قطاع الهاتف المحمول ، و 20 ألفًا في قطاع الآلات والآلات ، و 15 ألفًا في قطاع السياحة والأغذية والمشروبات ، و 5 آلاف في قطاع السيارات والصناعات الفرعية.

اقرأ المزيد: إيقاف مواطن تركي بتهمة التحريض على اللاجئين السوريين

تستمر العودة الطوعية للأجانب الذين يعيشون في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة.

الرعايا الأجانب الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم من تلقاء أنفسهم ، يتقدمون بطلب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة في المدن التي يقيمون فيها ويبدأون إجراءات العودة الطوعية.

وبحسب الإحصائية الرسمية، فإن نهاية شهر أغسطس من هذا العام ، عاد مايزيد عن 40465 من الرعايا الأجانب إلى بلدانهم ، في حين يعود ما متوسطه 1000-1500 شخص إلى بلدانهم كل أسبوع.

المصدر: الخبر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى