صحة

طرح دواء سحري لإنقاص الوزن

أجريت دراسة على نحو 900 شخص يعانون من زيادة في الوزن أو بدانة أو مصابين بمرض السكري من النوع الثاني. ويُعطى الدواء “تيرزيباتيد” مرة واحدة في الأسبوع على شكل حقنة.

وخسر الأشخاص الذين تلقوا أعلى جرعة من الدواء معدّل 15,6 كيلوغراماً على مدى عام ونصف العام تقريباً (72 أسبوعاً).

يعمل دواء “تيرزيباتيد” على هرمون معوي (GLP-1) ينشط المستقبلات في الدماغ التي تلعب دوراً في تنظيم الشهية.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وطُرح في الأسواق تحت اسم “مونجارو” للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، منذ حصوله في أيار/مايو على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، لكن بعض الأطباء الأمريكيين يصفون هذا الدواء للأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم رغم عدم إصابتهم بالسكري.

ويعاني نحو 40% من الأشخاص البالغين الأمريكيين من البدانة.

نشرت شركة الأدوية الأمريكية “إلاي ليلي”، نتائج تجربة سريرية جديدة تؤكّد أن دواءها “تيرزيباتيد” الحائزالحائز على موافقة السلطات الأمريكية لاستخدامه في معالجة مرض السكري فقط، يساعد في عملية إنقاص الوزن.

ومن شأن هذه النتائج أن تمّهد الطريق لحصول هذا الدواء على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير لاستخدامه لدى الأشخاص الذين يعانون البدانة.

اقرأ المزيد: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على علاج لسرطان الثدي

أما الآثار الجانبية التي سُجلت فتمثل عموماً مشاكل معوية (غثيان، إسهال…).

وبفضل هذه النتائج، تتوقع “إلاي ليلي” الانتهاء “خلال الأسابيع المقبلة” من إجراءات رفع الطلب للحصول على ترخيص يُجيز استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون بدانة أو زيادة في الوزن”، و”تتوقع أن تتخذ السلطات الأمريكية إجراء تنظيمياً قرابة نهاية العام 2023″.

وأجريت تجربة سريرية أولى نُشرت نتائجها في إحدى المجلات العلمية في حزيران/يونيو 2021 وشملت أشخاصاً يعانون بدانة أو وزناً زائداً لكن غير مصابين بالسكري، وأظهرت أنّ هؤلاء خسروا وزناً أكبر (نحو 21% من وزنهم) مما فقده المرضى الذي خضعوا للتجربة السريرية الثانية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى