اقتصاد

عقب تهديدات بوتين.. الروبل الروسي يسجل هبوطاً تاريخياً

عقب تهديدات الرئيس الروسي فلادمير بوتين، اليوم الأربعاء، لأوكرانيا، سجل “الروبل” هبوطاً تاريخاً غير مسبوق من قبل.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وبعد إعلان التعبئة، اندفعت أسعار السلع والمعادن وقفز الذهب والنفط بقوة على الرغْم من التراجعات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع استمرار صعود مؤشر الدولار الأمريكي قبل قرار الفيدرالي اليوم بشأن الفائدة.

وبالحديث حول ذلك خبير الأسواق الروسي “ألكسندر نازاروف” ذكر على قناته عبر تليغرام، بعد الإعلان عن التعبئة، هبطت البورصة الروسية بأكثر من 9٪، ولكن تقلص الانخفاض إلى 3.8٪.

اقرأ المزيد: الروبل الروسي يتجاوز الدولار الأمريكي والعملات الأوروبية

وتابع: “افترض أنها كانت محاولة من قبل المضاربين في الأسهم لتحريك السوق في موجة المشاعر الأولى، كما انخفض الروبل بما يزيد قليلاً عن 2٪.”.

ويرى خبير الأسواق أن “الوضع الاقتصادي الروسي في التحسن، ولا يوجد تضخم، وبدأ الإنتاج في النمو في يوليو، ومن المتوقع أن تكون نتائج العام أفضل بكثير مما كان متوقعًا في مارس من هذا العام.

وفي محاولة لتقويض الجبروت الروسي، يسعى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، إلى فرض عقوبات ثانوية على مشتريات النفط الروسية يمكن أن تثير غضب الهند والصين، بينما تلقي مزيدًا من الضغوط على العملة الروسية حيث تهدد بنقص كبير في إيرادات الدولة.

اقرأ المزيد: الروبل الروسي يخسر 40% من قيمته

ومن جانب آخر، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، “جوزيب بوريل”، أن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات إضافية على روسيا في حال إجراء استفتاءات في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون من أجل الانضمام إلى روسيا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى