صحة

علامات تدل على أنك معرض لفقدان السمع

المؤشرات المبكرة على احتمال الإصابة بفقدان أو ضعف السمع مع مرور الوقت حيث يصاب ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، بدرجات متفاوتة من فقدان السمع.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قالت الدكتورة شيلي شيدا، المسؤولة التقنية بقسم الأذن والسمع في منظمة الصحة العالمية، أن الأذن عضو ذاتي التنظيف وأنه لا حاجة لاستخدام أي أدوات لتنظيفها، مشيرة إلى أن محاولات تنظيف الأذن تؤدي في الواقع إلى انسدادها أو التهابها.

وأضافت: عندما  يكون الشخص غير قادر على سماع ما يقوله الآخر بوضوح شديد في مكان صاخب مثل المطعم، أو إذا لاحظ أنه يطلب باستمرار من الآخرين تكرار كلامهم بسبب ضوضاء الخلفية، عندئذ يجب أن يشك في احتمال إصابته بفقدان السمع.

فقدان السمع

وأردفت: إذا كان على الشخص رفع مستوى الصوت بشكل متكرر أثناء استخدام، على سبيل المثال، جهاز التلفزيون أو الراديو أو الهاتف أو إذا أخبره الآخرون أنه يتحدث بصوت عال أكثر من اللازم، أو إذا كان الشخص يعاني من رنين أو صوت طنين مستمر في الأذن.

ونصحت الدكتورة “شيدا” أنه إذا كان الشخص يلاحظ أيا من هذه العلامات، فمن المهم أن يقوم بفحص وقياس السمع في أقرب وقت ممكن ويعرض نفسه إلى الطبيب، وفقاً لموقع “العربية“.

اقرأ المزيد: دراسة: 2.5 مليار شخص مهددون بفقدان السمع

وهناك ثلاثة أنواع لفقدان السمع، وهي:

  • فقدان السمع التوصيلي (ويتضمن الأذن الخارجية أو الوسطى)
  • فقدان السمع العصبي الحسي (ويتضمن الأذن الداخلية)
  • فقدان السمع المختلط (ويجمع بين النوعين)

وتساهم الشيخوخة والتعرض الدائم للأصوات الصاخبة في الإصابة بفقدان السمع. وهناك عوامل أخرى، مثل شمع الأذن الزائد، يمكنها مؤقتًا تقليل كفاءة سماع أذنيك للأصوات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى