عربي دولي

عودة رواد صينيون إلى الأرض بعد أطول مهمة فضائية

بعد أطول مهمة في الفضاء، عاد الرواد الصينيين الثلاثة ضمن بعثة “شنتشو-13” إلى الأرض، اليوم السبت بعد ستة أشهر أمضوها في محطة “الفضاء الصينية”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قالت الصحافة الصينية، إن مركبة العودة ضمن محملة بالطاقم المؤلف من امرأة ورجلين، هبطت بنجاح اليوم قبل الساعة 10,00 بقليل (02,00 ت غ) في صحراء منغوليا الداخلية (شمال الصين).

وأظهرت مشاهد مباشرة عبر التلفزيون الحكومي المركبة “شنتشو-13” وهي تهبط وسط سحابة من الغبار. وهرعت الأطقم الأرضية التي بقيت بعيدة من موقع الهبوط، بمروحيات للوصول إليها.

وبالتصفيق الحار، رحب الطاقم الأرضي لرواد الفضاء الذين أعلنوا واحدا تلو الآخر أنهم “يشعرون بالارتياح”.

ويضم الطاقم الجديد رجلين هما تشاي تشيغانغ (55 عاما) أول صيني قام بعملية خروج إلى الفضاء في 2008 ويه غوانغفو (41 عاما) الذي يشارك للمرة الأولى في رحلة فضائية، ووانغ يابينغ (41 عاما) التي أصبحت أول صينية تقوم بعملية خروج إلى الفضاء في تشرين الثاني/نوفمبر.
وكان تشيغانغ أول من خرج من المركبة، بعد حوالى 45 دقيقة من هبوطها وهذه خطوة ناجحة إضافية لبكين في برنامجها الفضائي الطموح للحاق بالولايات المتحدة وأوروبا وروسيا في هذا المجال.
الجدير بالذكر، أن هذه المهمة هي الخامسة من أصل 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة مقررة لبناء محطة الفضاء الصينية التي من المفترض أن تكتمل بحلول نهاية 2022. ومحطة “تيانغونغ” (القصر السماوي) ستكون مماثلة في الحجم لمحطة مير السوفياتية السابقة (1986-2001). وحدد عمرها بعشر سنوات على الأقل.

المصدر: شينخوا

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى