مجتمع

غلاء الزيت يحرم سكان اللاذقية من أكلة السمك

تعاني المدن السورية، من أزمة اقتصادية خانقة، في ظل تواصل الحرب الروسية التي شنتها على جارتها الأوروبية أوكرانيا، مما ساهم في تأزم الوضع في الداخل السوري.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وتشهد أسواق السمك في محافظة اللاذقية حركة خمول، في شهر رمضان من جراء ارتفاع الأسعار مقارنة بالدخل المحدود، على عكس السنوات القليلة الماضية.

ونقل موقع “أثر” المحلي عن سكان المدينة قولهم إن “السمك غال كغيره من أنواع اللحوم، ولا قدرة لنا على شرائه، سننتظر لآخر فصل الصيف عندما يصبح كيلو البلميدا 3000 ليرة”.

وتقول سيدة إن “غلاء الزيت النباتي وعدم توفره في جميع المحال، جعل الكثيرين يعزفون عن شراء السمك، لأن القلي هو أكثر طريقة متبعة في طهي السمك”.

ومنذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تشهد المدن السورية، ارتفاعا قياسيا بوتيرة متسارعة بالأسعار، تصل إلى 1.5% يوميا و10.5% أسبوعيا لأكثر السلع، في حين تتفاوت هذه النسب صعودا وهبوطا باختلاف المواد ومستوى العرض والطلب عليها.

 

وتعد أوكرانيا أكبر مصدر لبذور عباد الشمس وزيت القرطم المرتبط بها منذ العام 2019، حيث شكلت 45.8٪ من الصادرات العالمية، حيث أن الحرب أثرت بالفعل على صادرات زيت عباد الشمس من أوكرانيا إلى دول العالم.

 

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى