عربي دولي

فلسطينيون يتهمون “إنستغرام” بحذف منشورات تدين ما يحدث في القدس

وجّه ناشطون فلسطينيون اتهامات إلى منصة “إنستغرام” بحذفها محتوى يستنكر بالتهديد بإجلاء الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

ووفق موقع مجلة “نيوزيوك” الأمريكية،فقد انتشر هاشتاغ “الشيخ جراح” على كافة وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الفائت، وذلك بعد تداول مقطع فيديو أظهر مواجهة بين امرأة فلسطينية ومستوطن إسرائيلي.

ويظهر في الفيديو المستوطن الإسرائيلي ويدعى “يعقوب” يتحدث باللغة الإنجليزية مع امرأة فلسطينية تدعى” منى الكرد” قائلة له: “أنت تعلم أن هذا ليس منزلك”، فرد عليها: “نعم”.

وقالت الكرد: “إنك تسرق بيتي”، فأجاب: “وإذا لم أسرقه، فسيسرقه شخص آخر”، مما دفع المرأة إلى القول: “لا! لا يجوز لأحد أن يسرقه”.

وكتبت الكرد في تدوينة مرافقة للفيديو أنه يُظهر “المستوطن الذي سرق منزلها وبقي فيه منذ عام 2009”.

وأثار هذا الفيديو غضبًا واسع النطاق على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، كما اتهم الناشطون الفلسطينيون موقع “إنستغرام”، بإزالة المنشورات، وتقييد الحسابات، وإلغاء تنشيط الملفات الشخصية تمامًا التي تتكلم عن هذه الجريمة.

وكشف ناشطون إن “إنستغرام” قد عطل الحساب الخاص بمنى الكرد في وقت ما، على الرغم من أن حسابها يبدو نشطًا حاليًا،وفق ما أفادت به الصحيفة الأمريكية.

إلا أن متحدثة باسم “فيسبوك”، المالكة لموقع “إنستغرام”، أكدت لـ “نيوزويك” أن ما حدث كان نتيجة عطل فني،وهي “مشكلة تقنية عالمية واسعة الانتشار لا علاقة لها بأي موضوع معين”.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المصلى القبلي وتوقع مئات الجرحى

وغردت “إنستغرام” بعد الإعلان عن حل المشكلة: “نأسف لكافة المتأثرين، وبشكل خاص أولئك الذين يرفعون الوعي لأسباب هامة على مستوى العالم”.

وامتدت الاتهامات إلى مجموعات يهودية، حيث أطلقت مجموعتا الدفاع، حملة وحركة الصوت اليهودي من أجل السلام، نداءات مشتركة على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على شهادات من قبل مستخدمين يُقال أنهم عوقبوا من قبل “إنستغرام” خلال نشرهم للأحداث في الشيخ جراح.

وقال” داني نوبل” ، منظم الحملة في منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، لنيوزويك إن التحالف تلقى “مئات الرسائل الإلكترونية في 12 ساعة فقط”.

اقرأ: مقتل فلسطينيين اثنين بالرصاص الشرطة الإسرائيلية -اليوم الجمعة

وأضاف لقد سمعنا عن تحذيرات لمنظمات وأفراد من أن حساباتهم ستتعطل بصورة دائمة إذا استمروا في النشر عن العنف الذي ترتكبه الشرطة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس”.

اقرأ المزيد: أردوغان: يعلن عن بدء حقبة جديدة مع مصر لاستعادة الاتحاد التاريخي معها

وشهد الفيديو تعاطف بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي ، حيث غردت عضوة الكونغرس ديبي دينجي قائلة: “إن العنف والتهجير القسري للفلسطينيين في حي الشيخ جراح مقلق للغاية وخاطئ أخلاقيًا، ينبغي أن نضمن استمرار أي مشاركة أمريكية في المنطقة في الجهود نحو السلام الدائم – من ضمنها حماية حقوق الإنسان”.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى