ثقافة وفن

فوز الفلسطينية “مها حاج” والتونسي “آدم بيسا” في مهرجان كان

عبرت “مها حاج” المخرجة الفلسطينية، عن سعادتها “الكبيرة” بنيلها جائزة أحسن سيناريو في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان السنمائي.

كما نال التونسي “آدم بيسا” جائزة أحسن ممثل في نفس المسابقة مناصفة مع الممثلة الفرنسية فيكي كريبس.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

واعتبرت “لمخرجة الفلسطينية”  أن هذه الجائزة تعني لها الشيء الكثير. وقالت حاج: “كل فيلم جيد يبدأ بسيناريو جيد”.

أسوأ المرشحين:

مشروع العمل “الأسوأ” يتحدث عن تصوير فيلم في حي، يدعى بيكاسو، في بولوني سور مير شمال فرنسا.

ولهذا الغرض سيُختار أربعة مراهقين هم أسوأ المرشحين للتمثيل فيه، ليلي، ريان ومايليس وجيسي. وسيتفاجأ الجميع بهذا الاختيار، ويتساءل: لماذا اختير من هم الأسوأ؟ وسيعرض الفيلم في القاعات الفرنسية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أما فيلم “حمى المتوسط” التي فازت مخرجته بأفضل سيناريو، يحكي قصة إنسان فلسطيني له مشاغله الحياتية اليومية كأي إنسان في العالم، له أحلامه الصغيرة أيضا تحت سقف قضيته الكبرى التي تجمعه مع بقية إخوانه الفلسطينيين.

هذا الإنسان الفلسطيني، بطل الفيلم وليد، رب عائلة متميز، يرعى طفليه بالشكل اللازم، ويحاول أن يجد له مخرجاً مهنياً في ميدان الكتابة التي يعشقها.

مارس البطل مهنة مصرفي لمدة من الزمن، وجمع القليل من المال، ليتفرغ لمشروعه الإبداعي في كتابة الروايات، فيما تزاول زوجته مهنة التمريض.

كان عليه في أثناء غيابها عن البيت أن يقوم بجميع الأشغال المنزلية. لكن كل هذه الظروف لم يكن يعيشها بنفسية متوازنة. إذ أصيب بالاكتئاب وكان عليه متابعة حصص العلاج لدى طبيبة مختصة دون جدوى.

مع مرور الوقت، سيتعرف بجار جديد، يشتركان معاً في نفس الوضع الاجتماعي، أي الزوجة تشتغل فيما يبقى الزوج في البيت. لكن الجار ظل غريباً في عيني البطل، وحاول مراراً أن يفهم علاقاته غير الطبيعية بأشخاص آخرين، إلا أن هذا لم يمنع من أن تقوى علاقتهما لحدود بناء صداقة متينة، ستأخذ سياقات مختلفة بل وقاسية فيما بعد.

فظفر الفيلم  الفرنسي “كورساج”  للمخرجتين ليز أكوكا ورومان غيري في جائزة أفضل.

فيما عادت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الباكستاني “جويلاند” للمخرج الشاب سايم صادق، وهي أول مشاركة لهذا البلد في مهرجان كان.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى