ثقافة وفن

فيلم “بشتقلك ساعات” يثير حالة من الجدل.. أول حالة حب بين رجلين

أثار فيلم “بشتقلك ساعات” حالة كبيرة من الجدل، وذلك بعد عرضه في مهرجان “برلين” السينمائي في دورته الـ 72

وتدور أحداث الفيلم، بالحديث والترويج عن “المث/لية الجنس/ية”، عبر قصة حب تنشأ بين رجلين، استخدم فيها المخرج مزيجا من الحكايات والقصص التراثية والشعبية العربية، مع استبدال المرأة في العلاقات برجل؛ لتكون العلاقة بين رجلين وليس برجل وامرأة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ولقت فكرة الفيلم، غضب واستياء كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، لاسيما وأن طرح موضوع الم/ثلية أمرا شائكا وخاصة في عالمنا “العربي”، رغم أن طرح فكرة المث/لية في السينما ليس جديدًا، إذ سبق أن قدمت الفكرة أكثر من مرة.

وفي تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية” برر الفنان المصري “فاروق فلوكس” تجسيده للدور، بأنه قَبِل تجسيد هذا الدور لهدف معين وهو تغيير الأفكار المغلوطة لدى البعض تجاه الراقصة.

وأضاف: إن قصة “الراقصة والسياسي” من تأليف إحسان عبد القدوس وسيناريو وحوار وحيد حامد؛ “لذلك قبلت دور “صبي الراقصة” والجمهور أحبّه كثيرًا ولم يكرهه”.

وأعتبر “فلوكس” أنه “لم يجسد أي لفظ خارج أو مخل بالآداب فهو فقط غير طريقة المشى وأدائه حتى يكون هناك تلميحات بـ”مثلي/ته الجنس/ية”.

وحول أخذه لهذا الدور، أكد “فلوكس” إنه “لم يتخوّف على الإطلاق من تجسيد الدور منذ أن عرض عليه للمرة الأولى لأنه لم يتسبب في ضرر لأحد من خلال جسيده للدور”.

وأشار إلى أنه “لا يقبل فكرة تقديم المث/ليين في الأعمال الفنية بشكل عام لأنهم شيء خارج إطار القاموس الطبيعي للأخلاق”، مشيرًا إلى أنّه “ضد هذا الفكر حتى لو كان هناك مبرر فني لتقديم مشاهد فجة لتقديم موضوع الم/ثلية الجنس/ية”.

المصدر: سكاي نيوز

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى