قضايا

في سابقة هي الأولى من نوعها سوريين في مقاعد البرلمان الألماني

شهدت تشكيلة البرلمان الألماني الجديدة دخول ثلاثة سوريين في الانتخابات البرلمانية التي جرت،
الأحد الماضي، عن حزبي “الخضر” و”الديمقراطي الاجتماعي”، في سابقة هي الأولى
من نوعها في تاريخ البلاد.

انضمت لمياء قدور (34)، المنحدرة من بلدة أطمة في ريف إدلب، إلى العمل السياسي في حزب “الخضر” في مدينة دويسبورغ، خلال العام الماضي، وهي كاتبة وباحثة في الدراسات الإسلامية، حيث أكملت درجة الماجستير في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتربية العامة والدراسات المقارنة من جامعة “مونستر”.

ونشأت قدور في ألمانيا كطفلة مهاجرة سورية، ولدت في مدينة اَلين من أب وأم سوريين، وأكملت درجة الماجستير في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة “مونستر”، وقد ترشحت “لمياء” عن حزب “الخضر” في مدينة دويسبورغ، كما فازت السورية “جميلة شيفر” بتلك الانتخابات، وهي نائبة الرئيس العام لحزب “الخضر”.

أما السورية “رشا نصر” فقد حققت فوزاً في الانتخابات البرلمانية، حين كسبت مقعدا في البرلمان لمصلحة الحزب “الديمقراطي الاجتماعي”
وقد ولدت “نصر” في مدينة “دريسدن” الألمانية عام 1992، من أب وأم سوريين، درست العلوم السياسية والفلسفة في جامعة “TU Dresden” حتى 2014، وانضمت إلى الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” في عام 2017.

اقرأ المزيد: دعوات لمـ.ـقاطـ.ـعة المنتجات الهندية رداً على اضـ.ـطهـ.ـاد المـ.ـسلمين

وقد تمكن “جيان عمر” من الحصول على مقعد مباشر عن دائرة برلين الوسطى، وهو من مواليد 1985 في مدينة القامشلي شمالي سورية، يعيش في ألمانيا منذ عام 2005، درس العلوم السياسية والاجتماعية في برلين، وكان مسؤولًا عن مجموعة برلمانية في “BVV Berlin-Mitte” منذ عام 2018، وفق ما ذكره عبر صفحته الشخصية.

اقرأ المزيد: الأستاذ “طه غازي” يطرح مقترحات لحلّ مشكلة المعلمين السوريين في تركيا

الجدير بالذكر، أن الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” فاز بالانتخابات التشريعية في ألمانيا بعد حصوله على 25.7% من إجمالي أصوات الناخبين، وبذلك تنتهي ولاية “أنجيلا ميركل” كمستشارة للبلاد بعد توليها المنصب لمدة 16 عاما.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى