قضايا

قرار يمنع الأجانب والسوريين بالحصول على الإقامة في حي الفاتح باسطنبول

أصدر اليوم الخميس، رئيس بلدية الفاتح في مدينة إسطنبول التركية “ارجون توران” قرار، بمنع استئجار أي منزل
في الحي، وبالأخص السوريين والأجانب، في خطوة اعتبرها لـ”الحفاظ على النسيج الاجتماعي”.

نقلت قناة “خبر تورك”، قال رئيس بلدية الفاتح، إرغون طوران: “لقد اتخذنا قرارا. حتى لو كان لديه تصريح إقامة
لا يمكن للأجنبي أن يستأجر منزلا في الفاتح، ولا يجب أن يستقر المزيد من الأجانب هنا”.

وأضاف: طوران إن “الفاتح” هو الحي الثاني الذي يضم أكبر عدد من “المهاجرين” في إسطنبول بعد إسنيورت، مشيرا إلى أن 7 آلاف “مهاجر مستقر” غادروا الحي خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وأردف: “اتخذنا قرارا في السابع عشر من الشهر الأول في الفاتح وإسنيورت من عام 2021. كان هذا طلبنا من وزارة الداخلية أن أي أجنبي لديه تصريح للعيش في اسطنبول، أي أجنبي لديه تصريح إقامة، سوري أو مواطن آخر، لا يمكنه استئجار منزل في الفاتح”.

وتشكّل بلدية الفاتح العمق التاريخي لمدينة إسطنبول وقلبها التراثي، حيث تقع داخل أسوار المدينة التاريخية، ويحيط بها من الشمال منطقة “الخليج” ومن الشرق والجنوب بحر مرمرة.

وكانت مديرية الهجرة التركية، قد أعلنت، مطلع العام الحالي، وقف منح الإقامة السياحية لأول مرة للمقيمين في منطقتي الفاتح وإسنيورت.

اقرأ: في سابقة هي الأولى من نوعها سوريين في مقاعد البرلمان الألماني

واستثنت المديرية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي حينها من القرار طلبات الإقامة القصيرة الأمد في منطقة الفاتح للاستثمار، وطلبات الطلاب المسجلين في جامعات بمنطقة الفاتح.

اقرأ المزيد: دعوات لمـ.ـقاطـ.ـعة المنتجات الهندية رداً على اضـ.ـطهـ.ـاد المـ.ـسلمين

وأشار “طوران” إلى أن القرار الخاص بحي الفاتح لا يرتبط بـ”مناهضة الهجرة”، ويقول: “هناك مشكلة، وتصبح هذه المشكلة أكبر عندما لا تتم إدارتها بشكل جيد”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى