عربي دولي

قلق أوروبي من استخدام روسيا الغاز كسلاح لإجبار أوروبا على الرضوخ

تتخوف الحكومة الألمانية، وبعض الدول الأوروبية، حول احتمال إغلاق روسيا لأنبوب “غاز نورد ستريم 1” بمزاعم الصيانة دخل مرحلة حرجة.

كشفت تقرير لوكالة “DW” الألمانية، أن خزانات الغاز الألمانية نصف ممتلئة وما هي إلا أشهر قليلة حتى يدخل الشتاء، ما يعني أنه قد تواجه شتاء قارس للغاية.

ومع إعلان شركة غازبروم الروسية أنه ليس من المؤكد استئناف إمداد ألمانيا بالغاز من روسيا بعد الانتهاء من أعمال الصيانة في خط نقل الغاز نورد ستريم 1يزداد القلق المتعلق بتزويد ألمانيا بالغاز الروسي.

وتستمر أعمال الصيانية حتى 21  يوليو 2022 حسب الخطة الموضوعة لها.

ومن جانب آخر، حذر الخبراء في السويد، من صدمة في أسعار الكهرباء خلال فصل الشتاء نتيجة التخلص التدريجي من الغاز الروسي في ألمانيا.

وكانت “موسكو” أعلنت اغلاق مؤقتاً لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ، الذي يزود الغاز إلى العديد من البلدان في أوروبا. ويتوقع الخبراء أيضاً تسجيل أرقام قياسية جديدة لأسعار الكهرباء في السويد خلل يوليو الحالي.

و يرى الكثير من المراقبون إلى أن الرئيس الروسي “فلادمير بوتين” يستخدم إمدادات الغاز إلى أوروبا كسلاح سياسي، بهدف الضغط لرفع العقوبات الاقتصادية على “موسكو”.

وسبق أن اتهمت الحكومة الألمانية، روسيا باستخدام الغاز كسلاح سياسي لتقسيم أوروبا، في حين حذرت فرنسا من احتمال قطع الغاز الروسي بشكل كامل على أوروبا.

المصدر:DW

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى