عربي دولي

كازاخستان تعتقل رئيس الأمن القومي السابق بتهمة الخيانة العظمى

تم طرد “كريم ماسيموف” رئيس الأمن القومي السابق، هذا الأسبوع مع احتدام الاضطرابات في جميع أنحاء كازاخستان، لاسيما بعد توتر الاضطرابات التي أدت إلى مقتل العشرات ونهب المباني العامة.

قالت الصحافة، إن الرئيس السابق لوكالة المخابرات الداخلية الكازاخستانية اعتقل للاشتباه في الخيانة العظمى ، بعد طرده وسط احتجاجات عنيفة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena
وقالت لجنة الأمن القومي KNB في بيان يوم السبت إن رئيسها السابق كريم ماسيموف اعتقل يوم الخميس بعد أن فتحت تحقيقا في اتهامات بالخيانة العظمى.

وجاء في البيان “للاشتباه بارتكاب هذه الجريمة ، تم اعتقال الرئيس السابق رئيس الأمن القومي السابق، ووضعه في مركز اعتقال مؤقت مع آخرين”.

وقتل العشرات وتعرضت المباني العامة في أنحاء كازاخستان للنهب والحرق في أسوأ أعمال عنف شهدتها الجمهورية السوفيتية السابقة منذ 30 عاما من الاستقلال.

يبدو أن قوات الأمن استعادت السيطرة على شوارع المدينة الرئيسية في كازاخستان يوم الجمعة بعد أيام من العنف ، وقال الرئيس المدعوم من روسيا قاسم جومارت توكاييف إنه أمر قواته بإطلاق النار لقتلهم لإخماد انتفاضة في أنحاء البلاد.
وبناء على دعوة من توكاييف ، تم نشر تحالف عسكري تقوده روسيا في وقت يشهد توترًا شديدًا في العلاقات بين الشرق والغرب.

في ظل استعداد روسيا والولايات المتحدة لإجراء محادثات الأسبوع المقبل بشأن الأزمة الأوكرانية.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الجمعة من أن كازاخستان ستجد صعوبة في خفض النفوذ الروسي بعد دعوة القوات لقمع الاضطرابات.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى