عربي دولي

كازاخستان تعلن عن 164 قتيلا في أسبوع الاحتجاجات

قالت وزارة الصحة الكازاخستانية ، الأحد ، إن 164 شخصًا قتلوا في الاحتجاجات التي هزت البلاد خلال الأسبوع الماضي.

الأرقام التي أوردتها القناة الإخبارية الحكومية “خبر 24” هي ارتفاع كبير عن الأرقام السابقة. ليس من الواضح ما إذا كانت الوفيات تشير إلى المدنيين فقط أو ما إذا كانت الوفيات بسبب إنفاذ القانون مشمولة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وذكرت السلطات الكازاخستانية في وقت سابق من اليوم، إن 16 من أفراد الشرطة أو الحرس الوطني قتلوا. وقالت السلطات في وقت سابق إن عدد القتلى المدنيين بلغ 26.
وأوضحت الوزارة إن معظم القتلى – 103 – كانوا في ألماتي ، أكبر مدينة في البلاد ، حيث استولى المتظاهرون على مبان حكومية وأشعلوا النار فيها. وقالت أمينة المظالم في البلاد لحقوق الطفل إن ثلاثة من القتلى كانوا قاصرين ، بينهم فتاة تبلغ من العمر 4 سنوات.

وكانت الوزارة صرحت في وقت سابق أن أكثر من 2200 شخص طلبوا العلاج من إصابات الاحتجاجات ، وقالت وزارة الداخلية إن حوالي 1300 ضابط أمن أصيبوا.
قال مكتب رئيس كازاخستان إن الشرطة اعتقلت حوالي 5800 شخص خلال الاحتجاجات التي تطورت إلى أعمال عنف الأسبوع الماضي ودفعت تحالفًا عسكريًا تقوده روسيا إلى إرسال قوات إلى البلاد.

وأكد مكتب الرئيس قاسم جومارت توكاييف ، الأحد ، إن النظام استقر في البلاد وأن السلطات استعادت السيطرة على المباني الإدارية التي احتلها المتظاهرون ، والتي أضرمت النيران في بعضها.

يشار إلى أن رئيس البلاد، أمر الجيش والأجهزة الأمنية في البلاد بفتح النار على المتظاهرين، بعد أن اعتبرهم مخربين.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى