صحة

كورونا قد يسبب مرض السكري

كشفت دراسة دولية حديثة، أنّ فيروس كورونا يمكنه أن يصيب الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويعطل عملية التمثيل الغذائي للسكر مما ينجم عنه الإصابة بمرض السكري.

ووفق الدراسة التي شارك فيها خبراء وباحثون من جامعة بازل في سويسرا، ونشرت في مجلة ”سال ميتابوليزم“، فقد عمد الخبراء إلى تحليل عينات من الأنسجة لسبعة مرضى توفوا بعد إصابتهم بالفيروس.

وأفادت الجامعة في بيان صادر عنها، إن ”العلماء وجدوا أن الفيروس يستطيع السيطرة على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس

وأشارت مزارع الخلايا أيضًا، أن ”هذه الخلايا تنتج الأنسولين بصورة أقل وتبذل الطاقة عند مواجهتها فيروس كورونا“.

وبحسب دراسات سابقة فإن حوالي 15٪ من المرضى الذين يعانون الإصابة بالفيروس يتعايشون مع مرض السكري الذي يمكن أن يمتد لأسابيع أو حتى أشهر مع فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل صحياً الموز الأخضر أم الأصفر؟

وقال ” ماتياس ماتر”، المؤلف المشارك في البحث“في الوضع الراهن للدراسات ليس من المقدور حتى الآن أن نقول بشكل قاطع ما إذا كان تدهور السكريات طبيعيًّا عند جميع المرضى بعد تعافيهم أو ما إذا كان داء السكري مستمرًّا وكم مرة يمكن أن يصيبهم“.

اقرأ المزيد: اكتشاف سلالة جديدة من “كورونا” أكثر عدوى في الفيتنام

ورغم ذلك فقد اختبر الباحثون بشكل ناجح، مثبطا يمنع بروتينا يستخدمه الفيروس كبوابة لدخول الخلايا، ويمكن لمثل هذا العلاج أن يساهم في حماية بعض المرضى الذين يعانون أشكالا حادة من المرض، وفق ما خلصت إليه جامعة بازل.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى