صحة

كيف نبني نظاماً غذائياً مناسباً للصيف ؟

تحدث أخصائي الأمراض النفسية والتغذية الروسي الدكتور سيرغي أوبلوجكو عن أي المواد الغذائية المناسبة للنظام الغذائي الصيفي، وهل علينا تناول الطعام حتى عند فقداننا للشهية ؟

شدد الطبيب ،على أنه يجب علينا فصل الصيف الحار الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات محذراً بأن ذلك لا  يعني أن تنوب الفواكه مكان وجبات الطعام .

وقال الطبيب “أنا اقترح الإكثار من تناول الفواكه في موسم الحر، ولكن ليس على معدة فارغة، بل كحلوى. 100-200 غرام من الفواكه بعد تناول وجبة الطعام”.

ولتتمكن أجسادنا من إحتمال الصيف قال الطبيب بأن إضافة الأطعمة الحامضة إلى النظام الغذائي اليومي سيساعد في حفظ برودة الجسم.

وأضاف “من الأفضل في الطقس الحار تناول مواد غذائية حامضة، مثل الملفوف والخضروات المخمرة، لأن المأكولات الحامضة تخفض بشكل انعكاسي درجة حرارة الجسم”.

اقرأ أيضاً: لقضاء صيف رطب تأكد من تناول هذه الفاكهة

و إلى ذلك، من المهم إضافة مواد غذائية إلى الوجبات  اليومية، التي  بإمكانها أن تحافظ على توازن العناصر الدقيقة في الجسم  حيث تفقد أجسامنا الكثير من الغذاء والعناصر عندما تتعرق  .

وتابع الطبيب  “هذه المواد هي الطماطم والمأكولات البحرية  التي تحتوي على نسبة عالية مما يسمى بالأملاح المخفية ذات الأصل الطبيعي، الضرورية جدا في الطقس الحار. والمأكولات البحرية غنية بالمعادن، علاوة على أنها ذات سعرات حرارية منخفضة”.
ويضيف موضحا، هل يجب إجبار النفس على تناول الطعام عند غياب الشهية في الطقس الحار.

اقرأ: فوائد الأرز البني قد تغنيك عن تناول الارز الأبيض

وانهى حديثه  “لا داعي للإفراط في تناول الطعام، ولكن ينصح بتناول وجبات خفيفة في الطقس الحار ، فمثلا عندما نتناول 200 غرام من الطعام ونشرب 150 غراما من السوائل، تجري في الجسم سلسلة من التفاعلات المرتبطة بعملية الهضم، وتساعد على تنظيم السلوك الغذائي، ما يسمح بتجنب الإفراط بتناول الطعام في وجبة العشاء”.

ميديانا – روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى