عربي دولي

لصوص الآثار يتباهون بنبش قبور إيران الملكية عبر عمليات حفر غير قانونية

أعلنت جهات إعلامية عن عمليات حفر غير قانونية في 22 مكان مختلف في أنحاء البلاد خاصةً خلال الأربعة أشهر السابقة حيث كَثُر الحفر غير القانوني على نطاق واسع لدرجة أن هناك أخبار تفيد برجال يلقون مصرعهم في الكهوف.

وتعد  إيران في المرتبة السابعة في العالم من حيث الكنوز و التراث إلا أن البلاد اليوم تعاني من سرقات ونهب وتدمير المواقع الأثرية.

نشر إيراني يطلق على نفسه اسم “بوارو” في حسابه على إنستغرام  بفيديو له قائلاً : “تُعرف قبور وأضرحة “ملوكنا”  بشكل علني ويمكن الوصول إليها وهناك عمال أصبحوا أثرياء من خلال التنقيب عن الآثار ”

وأخذ “بوارو” اسمه المزيف من شخصية المحقق البارز في روايات أغاثا كريستي البوليسية، ويزعم الإيراني من أصل كردي الذي يقطن منقطة كرمنشاه (شرق) أنه “صياد كنوز محترف”.

و يملك الآن أحد المعارض الكبيرة في العاصمة البريطانية،  قطعاً أثرية نادرة من مواقع مثل برسيبوليس وأصفهان، وتعتبر من القطع القيمة التي يبحث عنها لصوص القبور والمواقع الأثرية.

اقرأ: قيادي في “عصائب أهل الحق” العراقي يتوعد القوات الأميركية

وتم القبض على خمسة رجال متهمين بالإنتماء الى عصابات الصوص تلك  وقال العقيد روح الله غرافاندي إن “أي أعمال حفر وكشف عن المعادن غير قانونية وغير مصرح بها، وتهدف إلى نهب تراث بلادنا، سيتم التصدي لها بقوة القانون”.

اقرأ المزيد: صدمة مروعة.. اكتشاف 751 قبراً للأطفال في كندا

وعلق مؤسس منظمة إدارة التراث، إيفانجيلوس كيرياكيديس : “نتلقى مئات التقارير كل أسبوع عن عمليات التنقيب غير المشروعة في جميع أنحاء البلاد. هذا يعني في رأيي حدوث آلاف أخرى لم يتم الإبلاغ عنها”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى