وباء

لقاح يحمل اسم “عبدالله” يصل إلى سوريا

كشفت كوبا عن إرسالها أولى شحناتها من لقاح كورونا والذي طور محلياّ “عبد الله” إلى سوريا من مطار “خوسيه مارتي” في العاصمة هافانا، وذلك بطلب من الرئيس الكوبي للمساعدة على الوباء.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وبحسب الوكالة “الكوبية” فإنّ الشحنة التي ارسلت احتوت على 120 ألف جرعة من لقاح “عبد الله”، وهو أول لقاح ضد فيروس كورونا طور وأنتج في أمريكا اللاتينية، وذلك “بكفاءة وصلت إلى 92.28 %، وفق مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) في الجزيرة الكاريبية.

وتحتوي الشحنة على 80 ألف جرعة من لقاح (سوبيرانا 02) و 40 ألف جرعة من لقاح (سوبيرانا بلس) والتي وصلت فعاليتهما معاً بنظام الجرعات الثلاث نسبة 91.7 %.

وأشارت النائب الأول لوزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي، “آنا تيريسيتا غونزاليس” إلى حرص بلادها على الرغم من فرض الحصار الأمريكي على تقديم كل ما تستطيع إلى أصدقائها وإلى شعوب العالم الأخرى”، منوهة أنّ “كوبا ستواصل تقديم جميع ما تطلبه سوريا بحسب إمكانياتها المتاحة”.

من جهة أخرى ، عبر السفير السوري في هافانا،” إدريس ميا” ، عن شكره لكوبا، واقتبس كلمات الراحل فيدال كاسترو،قائلا أنّ “كوبا تعطي مما تحتاجه لا ممّا هو فائض عنها، وأنه بالعلم والمعرفة تُبنى الأمم لا بالصواريخ والقنابل”.

يذكر أن كوبا عمدت إلى تطوير 5 لقاحات مرشحة لتكون لقاحات لمواجهة فيروس كورونا وهي “سوبيرانا 01″، “سوبيرانا 02″، “مامبيسا” (عبارة عن قطرات عبر الأنف)، “عبد الله”، و”سوبيرانا بلاس”.

ويعود سبب تسمية اللقاح الكوبي بـ “عبد الله”، إلى مسرحية “عبد الله” التي ألفها شاعر كوبا الشهير خوسيه مارتي، والمعروف بميوله للعرب وتمجيدهم في عدد من قصائده، وفق موقع كلية لندن للاقتصاد.

ووصل حبه للعرب إلى درجة جعل غالبية أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري بطلها، واسمه “عبد الله”، وعليه سمّي اللقاح بهذا الاسم.

ويلاحظ إقبال متزايد على مراكز تلقّي اللقاحات المضادة لكورونا في مختلف المحافظات السورية،وبشكل خاص عقب إقرار تعميمات لمنع من لم يتلقوا اللقاح من الدخول لعدد من المؤسسات والدوائر الحكومية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى