مجتمع

لماذا يكره بعض الناس أصواتهم عند سماعها؟

يعتبر عدم إعجاب الإنسان بصوته أمرا شائعا ، لدرجة وجود مصطلح علمي لهذه الظاهرة، يعرف بـ”المواجهة الصوتية”.

ولفت” نيل بهات” ، الجراح المتخصص في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل في الصوت، إلى أن الكثير من الناس يتفاجأون ويشعرون بعدم الارتياح بشكل واضح عند سماع أصواتهم.

وربما يعود الانزعاج الذي نشعر به بسبب سماع أصواتنا في التسجيلات الصوتية إلى مزيج من علم وظائف الأعضاء وعلم النفس، بحسب ماذكر بهات.

ويشرح ذلك بقوله، أولا، ينتقل الصوت من تسجيل صوتي إلى الدماغ بشكل مختلف عن الصوت الناتج عند التحدث.

وعندما تستمع إلى تسجيل صوتك، ينتقل الصوت من خلال الهواء إلى الأذنين، ما يعرف باسم “التوصيل الهوائي”. وعندما تحدث في محيطنا موجات صوتية فإنها تنتقل إلى الأذن الخارجية، التي تحوّلها عبر القناة السمعية إلى طبلة الأذن، ما يحدث اهتزازات في طبلة الأذن وعظام الأذن الصغيرة، ثم تنقل هذه العظام الاهتزازات الصوتية إلى القوقعة، ما يحفز المحاور العصبية التي ترسل الإشارات السمعية إلى الدماغ.

ومع ذلك، عندما نتكلم، يصل الصوت الصادر من صوتك إلى الأذن الداخلية بطريقة مختلفة. وفيما ينتقل بعض الصوت من خلال التوصيل الهوائي، يتم توصيل جزء كبير من الصوت داخليا مباشرة عبر عظام الجمجمة.

ولهذا السبب، يرى الناس بشكل عام أصواتهم على أنها أعمق وأكثر ثراء عندما يتحدثون. وفي المقابل، يمكن أن يبدو الصوت المسجل أرق وأعلى حدة، وهو ما يراه الكثيرون أمرا محرجا.

ويوجد سبب ثان قد يجعل سماع تسجيل صوتك مقلقا. إنه حقا صوت جديد، صوت يكشف الفرق بين إدراكك لذاتك والواقع.

وأوضح بهات: “رغم أن أصواتنا قد تبدو في الواقع أشبه بأصواتنا المسجلة للآخرين، إلا أنني أعتقد أن السبب وراء غضب الكثير عند سماعه ليس أن الصوت المسجل هو بالضرورة أسوأ من الصوت المتصور، بل ببساطة نحن معتادون أكثر على سماع أصواتنا بطريقة محددة

اقرأ ايضاً: ظنوا أنها متوفية .. مسنة هندية تستيقظ قبل لحظات من حرق جثتها

كما نُشرت دراسة عام 2005، حيث قام مرضى يعانون من مشاكل في الصوت بتقييم أصواتهم عند تقديمهم مع تسجيلات لهم. كما قاموا بتقييم الأطباء للأصوات.

وجد الباحثون أن المرضى، بصورة عامة، يميلون إلى تقييم جودة صوتهم المسجل بشكل سلبي مقارنة بالتقييمات الموضوعية للأطباء.

اقرأ المزيد:أخوان يحصلان على 84 مليون دولار‎ تعويضا بعد سجنهما 31 عاما عن طريق الخطأ

لذا، إذا كان الصوت في رأسك ينتقد الصوت الخارج من جهاز تسجيل، فمن المتوقع أن يكون رد فعل الناقد الداخلي مبالغا فيه، وأنت تحكم على نفسك بقسوة شديدة.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى