عربي دولي

لهذا السبب ترفض “قطر” تطبيع العلاقات مع إسرائيل

أعلن وزير الخارجية القطري،” محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” يوم أمس الجمعة، إنه من غير المتوقع أن تقوم الدوحة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل “ما لم يتم حل النزاع مع الجانب الفلسطيني “.

وكان عبد الرحمن قد أجرى مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي”، عبر فيها عن تفاؤله بخصوص تحسن العلاقات مع أعضاء مجلس التعاون الخليجي الذين رفعوا حصارا استمر لمدة 3 سنوات ونصف ضد قطر في شهر كانون الثاني الفائت.

قطر
قطر

وسبق وأن أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في حزيران من عام 2017، القطيعة مع قطر، فيما أغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، وأوقفت التعاملات التجارية مع الإمارة ومنعت دخول القطريين إلى أراضيها.

لكن في الخامس من يناير الفائت، تم عقد مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة مجلس التعاون الخليجي، في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع عن إلغاء القيود وعودة العلاقات.

وبالعودة إلى العلاقات مع إسرائيل أضاف الوزير “السبب الرئيسي لعدم وجود علاقات بين قطر وإسرائيل هو احتلال الأراضي الفلسطينية. والسبب لا يزال قائما، وليس هناك توجه ة نحو السلام حتى اللحظة لم نر أي ضوء في نهاية النفق”.

اقرأ: الرئيس التركي يكشف عن كميات جديدة من الغاز الطبيعي

وأردف إلى أن إقامة علاقات مع إسرائيل لن تحل المشاكل المستعصية بين إسرائيل والفلسطينيين، لافتاً : “أظن أنه ينبغي علينا معالجة الصراع أولا، ثم اتخاذ الخطوات التالية لتحقيق السلام مع إسرائيل”.

اقرأ المزيد: واشنطن تعلن عن مكافأة بقيمة 7 ملايين دولار مقابل معلومات عن “أبو عبيدة”

يذكر أنه في العام الماضي وبوساطة أمريكية، وقعت إسرائيل اتفاقات مع دول الإمارات والبحرين والمغرب والسودان لإقامة علاقة دبلوماسية. إلا أن دولا أخرى مثل قطر والسعودية أكدت أنه ينبغي على إسرائيل أولا التوقيع على اتفاقية سلام مع الفلسطينيين.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى