عربي دولي

ماكرون يفوز بولاية ثانية لرئاسة فرنسا

ماكرون.. أول رئيس فرنسي يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاما

أعلن اليوم الأحد، فوز إيمانويل ماكرون، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وهزم منافسته “مارين لوبان”، ليضحى بذلك أول رئيس فرنسي يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاما.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena



و انتخب ماكرون (البالغ من العمر 44 عاماً) عقب حصوله على 58 في المئة من الأصوات، مقابل 42 في المئة للمرشحة لوبان (53 عاما)، بحسب النتائج الأولية.

وأظهرت خلال الأيام القليلة، استطلاعات الرأي، تقدم ماكرون على منافسته بفارق لا بأس به، وذكر محللون إن لوبان ما زالت غير مستساغة بالنسبة لكثير من الناخبين على الرغم من جهودها لتحسين صورتها والتخفيف من حدة بعض سياسات حزب التجمع الوطني الذي تقوده.

ماكرون ولوبان

وإلى حدود الخامسة عصراً، صوّت 63.23 في المئة من الناخبين بأصواتهم بتراجع نقطتين مئويتين عن انتخابات عام 2017، وخلال الجولة الأولى، نال ماكرون قرابة 28 في المئة من الأصوات، مقابل 23.15 في المئة لصالح مرشحة أقصى اليمين.

ويشير مراقبون إلى إن ماكرون سيواجه فترة ثانية صعبة في الحكم، خاصة نتيجة تداعيات حرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، إلى جانب الاحتجاجات التي تواجهها خطته الإصلاحية، التي ترمي إلى تشجيع بيئة الأعمال التجارية، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 62 إلى 65 عاماً.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى