مجتمع

مامصير حصى الجمرات بعد انتهاء الحجاج من رميها؟

يطرح الكثير من الأشخاص تساؤلات عن المكان الذي تذهب حصى الجمرات عقب انتهاء حجاج بيت الله الحرام من رميها، خلال أداء نسك الرمي بمشعر منى خاصة مع تعدد أدوار منشأة الجمرات.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وتتساقط الحصوات على الشواخص الثلاث الممتدة إلى أربعة طوابق في عمق يصل إلى حوالي 15 متراً.

وأوضح المهندس أحمد الصبحي، أحد موظفي شركة كدانة، لوكالة الأنباء السعودية (واس) أنه عندما ينتهي الحجاج من مناسك رمي الجمرات، تبدأ عملية وآلية التعامل مع الحصوات في أيام الرمي الثلاثة، لتتساقط بصورة عمودية نحو الأسفل وتستقر في قبو المنشأة، حيث تجتمع هذه الحصوات ضمن عمق في الشواخص الثلاث يصل إلى 15 متراً.

حصى الجمرات

بعد ذلك تقوم السيور الآلية بتجميع الحصى الملقاة بواسطة الحجاج، وغربلتها ورشها بالماء للتخلص من الأتربة والشوائب العالقة بها، ومن ثم نقلها إلى المركبات وتخزينها، والتعامل معها بعد انقضاء الموسم، مشيرا أن أطنان الحصى تقدر كميتها في مواسم الحج وفق أعداد حجاج بيت الله الحرام

وفي هذا السياق بادرت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية بالتعاون مع شركة كدانة، لخدمة الحجاج حيث وفرت أكثر من 80 ألف كيس حصى للجمرات موزعة في 300 نقطة اتصال بضيوف الرحمن في طريق المشي بمشعر مزدلفة، وعلى منشأة جسر الجمرات بمشعر منى.

والغرض مو المبادرة هو التخفيف على الحجاج خلال أداء المناسك، وتضمنت المبادرة توزيع 83,411 كيس حصى الجمرات على الحجاج في المشاعر المقدسة بالتعاون والإشراف المباشر من شركة كدانة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى