صحة

ماهو مرض التصلب اللويحي وهل يمكن الشفاء منه

يعتبر التصلب اللويحي من أمراض المناعة الذاتية التي تضرب الخلايا العصبية في جسم الإنسان، فهو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي بداية المرض، يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الغشاء المحيط بالأعصاب، والذي من شأنه حمايتها، هذا التآكل له آثار على عملية الاتصال بين الدماغ وأعضاء الجسم، وتصيب لاحقاً الأعصاب ذاتها بضرر غير قابل للإصلاح.

♦️أعراض التصلب اللويحي

أعراض تتباين من مريض إلى آخر، لكن أكثرها شيوعا:

-الشعور بخدر أو ضعف في الأطراف (قد يظهر في جهة واحدة من الجسم).

-أوجاع وحكة شديدة في مختلف أنحاء الجسم.

-ضعف الرؤية أو انعدامها في إحدى العينين.

-تعب، دوار، ورعاش.

التصلب اللويحي

يقول الأطباء إن الأعراض قد تظهر لأيام، وتختفي لأشهر وتعود للظهور مرة أخرى، لهذا لا يتم تشخيص المرض فورا في الكثير من الحالات.

اقرأ المزيد: ماصحة وجود نسبة 4 بالمئة من ;الصراصير; بالشوكولاتة

♦️أسباب الإصابة بالتصلب اللويحي

لم يتمكن العلماء من معرفة عنصر واضح يرفع نسب الإصابة بهذا المرض، إلا أنهم أشاروا إلى أن عوامل وراثية وبيئية قد تكون السبب وراء الإصابة به، وأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال.

ويقول الخبراء أيضا، إن الإصابة بفيروس “إبشتاين ابر” قد تتطور لتتحول إلى “تصلب لويحي”، كما إن السكري من النوع الأول وأمراض الغدة الدرقية قد يرفعان من نسبة حدوثه.

اقرأ المزيد: استقالة وزيرة الصحة البرتغالية بعد وفاة سائحة حامل

♦️كم عمر مريض التصلب اللويحي؟

يقول علماء إن مريض التصلي اللويحي قد يعيش بين 25 إلى 35 عاما منذ تاريخ تشخيصه بالمرض.

ويشيرون إلى أن أسباب وفاة مرضى التصلب، عادة يكون نتيجة مضاعفات ثانوية للمرض تؤدي إلى عدم القدرة على الحركة والإصابة بالتهابات بول متكررة، وصعوبات في البلع والتنفس.

♦️هل هناك علاج لمرض التصلب اللويحي؟

لا يوجد حتى اليوم أدوية لوقف المرض، إلا أن هناك أدوية من شأنها تخفيف الأعراض وجعلها أكثر بطئا، حيث تعمل على تقليص الالتهاب.

ورغم أن نسبة الشفاء من المرض معدومة، إلا أن المصاب يستطيع ممارسة حياته وأنشطته الطبيعية إلى حد ما بشرط اتباع نصائح الأطباء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى