اخبار

ما حقيقة اللقاء التاريخي المرتقب بين دمشق وأنقرة في بغداد ؟

كشفت تقرير نشرته صحيفة “Türkiye Gazetesi“، عن اللقاء الذي وصفته بالتاريخي المرتقب سيعقد بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، ورئيس جهاز الأمن القومي في النظام السوري، “علي مملوك”، في العاصمة العراقية بغداد في وقت قريب.

ونقلت الصحيفة، في تقرير لها، على لسان رئيس دائرة المخابرات العسكرية التركية الأسبق، “إسماعيل حقي بكين”، قوله “إن اللقاء الذي سيعقد في بغداد هو بداية لعملية جديدة”.

وأشار المصدر، إلى أن الاجتماع سيعقد في المستقبل القريب وستطرح مواضيع مهمة على الطاولة.

وبحسب بكين، الرئيس السابق لدائرة استخبارات الأركان العامة، فإن أهم مواضيع اجتماع هاكان فيدان وعلي مملوك ستكون حزب العمال الكردستاني والهجرة. بالإضافة إلى ذلك ، ستتم مناقشة المناطق التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتركيا ، مثل ديرا وإدلب ، بعبارات مطلقة في هذا الاجتماع وسيتم تحديد خارطة طريق جديدة.

اقرأ:تحت وطأة القصف العنيف .. مهلة أخيرة لأهالي درعا لإخلاء المدينة

وقالت بكين: “علاوة على ذلك ، يجب تقييم هذه العملية في نطاق العلاقات الإيجابية مع السعودية والإمارات ومصر. خطوات أقوى ستتبع موضوع بغداد “. والاجتماع بين رئيس المخابرات السورية هاكان فيدان ورئيس المخابرات السورية علي مملوك مهم أيضًا من حيث الوجود الأمريكي في المنطقة والتصريحات حول انسحابها. وكان آخر اسمين موثوقين لوحدتي المخابرات التركية والسورية قد التقيا في موسكو في كانون الثاني (يناير) 2020.

فيما قالت قناة الميادين، المقربة من دمشق وطهران، أن اللقاء السوري التركي المرتقب في “بغداد” غير صحيح على المطلق، وإن هذه التقارير منفيه جملة وتفصيلاً.

اقرأ المزيد:

يشار إلى أن العلاقات بين “أنقرة” والنظام السوري، منهاره منذ بداية الثورة السورية، عام 2011، بعد أن اجتاح النظام السوري المدن السورية، بالدبابات والمدافع، فكانت “تركيا” الملاذ الوحيد للسوريين الرافضين لحكم النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى