اخبار

مجلس الشعب السوري يطالب استعادة ولاية هاتاي من تركيا متجاهلاً اتفاقية أضنة

طالب مجلس الشعب التابعة للنظام السوري، استعادة ولاية هاتاي من تركيا وضمها إلى الأراضي السورية، متجاهلاً اتفاقية “أضنة” التي وقعها الراحل حافظ “الأسد” بالتنازل عن لواء اسكندرون لصالح تركيا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وقال المجلس عبر بيان، في الذكرى الـ 82 لضم اللواء إلى تركيا، أن الاتفاق الثلاثي بين تركيا وفرنسا وبريطانيا عام 1939 لضم لواء إسكندرون، “انتهاك” للمعاهدة التي وقعتها الحكومة السورية آنذاك عام 1936.


وعلق على ذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “تانجو بيلغيتش” حول بيان مجلس الشعب لدى النظام السوري الذي يطالب فيه استعادة هاتاي من تركيا:

وقال نرفض بشدة البيان الوقح وغير القانوني الصادر عن مجلس الشعب، الذي لا يمثل الشعب السوري بأي شكل من الأشكال، ويفتقر إلى الشرعية الديمقراطية، والذي يستهدف وحدة أراضي بلادنا.

وأضاف إن مثل هذه التصريحات هي مظهر آخر من مظاهر الوهم الذي يعيشه النظام، المستمر في اضطهاد شعبه منذ سنوات، والمسؤول عن مقتل مئات الآلاف من الأبرياء وتشريد الملايين من ديارهم.

وأشار إلى أنه كما كانت في الماضي، تمتلك تركيا العزيمة والتصميم في الوقت الحالي وفي المستقبل للانتقام من الأطماع الدنيئة التي تستهدف وحدة أراضيها والرد على كافة أنواع التهديدات التي تهدد مصالحها الوطنية

ومن الجدير بالذكر، أنه في عام 1998، حافظ الأسد الأب، وقع اتفاقية مع تركيا تعرف باسم “أضنة”، ونصن حينها، على تنازل نظام الأسد الأب رسمياً عن لواء إسكندرون لصالح تركيا.

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى