علوم تقنية

مجلس الشيوخ الأمريكي يطلب بحجب “تيك توك” بعد وفاة طفلتين شاركتا في تحدٍ على التطبيق

تعود منصة تيك توك للواجهة من جديد حيث خالفت البروتوكولات المتعلقة بحماية المستخدمين، وتسببت بارتفاع حالات الإصابات والوفيات لمستخدمي المنصة وخاصة من فئة الأطفال، بعد أن كان قد أوصى مؤخرا أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي بحجب التطبيق.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

كما تم رفع دعوى قضائية ضدّ ”تيك توك“ في كاليفورنيا بسبب وفاة طفلتين شاركتا في تحدي التعتيم ”بلاك أوت تشالنج“ الذي يشجّع المستخدم على خنق نفسه حتى الإغماء.

ووفق وكالة فرانس برس تتهم الدعوى المرفوعة أمام إحدى محاكم لوس أنجليس الأسبوع الفائت، خوارزمية ”تيك توك“ بنشرها ”عن قصد وبصورة متكررة“ مقاطع فيديو عن تحدي التعتيم الذي نجم عنه السنة الماضية وفاة فتاة تبلغ ثماني سنوات في تكساس، وأخرى في التاسعة في ولاية ويسكونسن.

وكشف ماثيو بيرغمان، وهو محام في مركز القانون الخاص بضحايا وسائل التواصل،عن تحمل المنصة مسؤولية نشر المحتوى الذي أدى إلى مقتل الفتاتين الصغيرتين.

وأضاف أن ”تيك توك استثمرت مليارات الدولارات لتصمّم عن قصد برامج تروّج لمحتوى خطر تدرك مدى خطورته واحتمالية تسببه بوفاة مستخدمي المنصة“.

تيك توك يتفوق على شركات محركات البحث غوغل العملاقة

ولم تعلق تيك توك المملوكة لشركة ”بايت دانس“ التي تتخذ من الصين مقرا لها، عن القضية عقب محاولة التواصل معها.

وتم تسجيل وفاة عدد من الأطفال في إيطاليا وأستراليا ودول أخرى اعُتبرت مرتبطة بتحدي التعتيم

وتقوم ”تيك توك“ بنشر مجموعة من التحديات والترويج لها، وتستند هذه التحديات إلى تصوير المستخدمين أنفسهم وهم ينفذون أعمالاً تنطوي في بعض الأحيان على خطورة كبيرة.

وتناولت المستندات القضائية تحديات أخرى مخالفة مثل كسر الجمجمة ”سكال برايكر تشالنج“ الذي يركل فيه شخصان رجلي ثالث خلال قفزه، مما يؤدي إلى وقوعه.

وذكرت المستندات القضائية أيضا تحدي كورونا ”كورونا فايرس تشالنج“ الذي يقوم على لعق أغراض عشوائية وأسطح في الأماكن العامة خلال فترة تفشي الجائحة، بجانب تحدي النار ”فاير تشالنج“ الذي يغمّس فيه الشخص أغراضا بسائل قابل للاشتعال ما يؤدي إلى اشتعال النيران بحاملها.

وطالبت الدعوى ”تيك توك“ إيقاف ربط الأطفال بخوارزميتها وترويجها للتحديات الخطرة، بجانب إلى دفعها تعويضات لم تكشف عن قيمتها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى